مدونة ينبوع

آل الطويل وش يرجعون

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي. وهي تلتقي في النسب مع قبيلة بني صعب، إحدى البطون اليمانية التي توطنت منذ مئات السنين في عُمان وبلاد الشام، وعرفت في بيروت باسم صعب الطويل.

تميّزت أسرة صعب الطويل عبر تاريخها الطويل، بالجهاد والدفاع عن الولايات العربية والإسلامية، من بينها مصر والمغرب العربي وبلاد الشام وتحديداً بيروت المحروسة. كما تولى بعض أفرادها مناصب مهمة منذ العهد العثماني في مقدمتهم علي حسن الطويل متولي كسروان في عهد المعنيين عام 1617. وأشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغُرر الحِسان في أخبار أبناء الزمان» جـ2، ص (16) إلى يوسف باشا الطويل والي الشام. وأشار أيضاً في الكتاب نفسه، جـ2، ص (225) إلى عثمان بك الطويل أحد بكوات مصر عام 1798م. مما يدل على أصالة آل الطويل في بيروت والعالم العربي. كما أشار الشيخ طنوس الشدياق في كتابه «أخبار الأعيان في جبل لبنان» جـ1، ص (242،253) إلى القائد العسكري والي صيدا حسين الطويل بلكباشي، وذلك في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني الكبير.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر لا سيما السجل 1264هـ، والسجل 1275-1276هـ، وسواهما من وثائق وسجلات إلى أسرة صعب الطويل. وأشار السجل 1259هـ إلى أسرة الطويل في منطقة الشامية قريباً من منطقة ميناء بيروت، كما أشار السجل إلى السيد إبراهيم الطويل وأولاده الحاج محمد ويوسف والسيدة نفيسة زوجة السيد عبد المنعم النصولي. كما أشار السجل 1259هـ إلى السيد حبيب الطويل. كما برز في العهد العثماني الحاج مصطفى الطويل عضو لجنة التخمين في المحكمة الشرعية بولاية بيروت عام 1892.

وعرف من الأسرة حديثاً السادة: الحاج علي الطويل وأولاده، المهندس حسن الطويل المدير العام السابق لمؤسسة كهرباء لبنان، والطبيب الدكتور هشام الطويل (المتوفى فجأة ليل الجمعة 24 نيسان عام 2010 دفن في 25 منه في جبانة الشهداء) كما عُرف أشقاؤه السادة: محمد وأسامة وطلال الطويل.

كما عرف المهندس يوسف الطويل، ومحمد الطويل أحد كبار تجار بيروت، والشاعر حسن الطويل والمهندسان محمد وأحمد عبد الحميد الطويل، والمحامي نهاد الطويل، والدكتور نبيل الطويل. كما عرف من الأسرة الكثير ممن اشتغلوا في الميادين العلمية والطبية والهندسية والاقتصادية والإدارية منهم على سبيل المثال السادة: إبراهيم، إحسان، أحمد، أديب، إسكندر، إسماعيل، أكرم، إلياس، أمين، أنطوان، إيلي، باز، بسام، بطرس، بهاء محمد، بولس، بيار، تمام، توفيق، جاد، جان، جرجس، جمال، جهاد، جورج، جوزيف، حبيب، حسن، حسين، حنا، خليل، درويش، ريمون، زهير، سعيد، سليم، سمير، سهيل، شكري، طانيوس، عادل، عبد الرحمن، عبد القادر، عبد الله، عدنان، علي، غازي، غسان، فؤاد، كمال عبد القادر (من مؤسسي صندوق جامع محمد الامين) و ولده عبد القادر احد المدراء في مصرف IBL، مارون، محمد، محمود، محيي الدين، موريس، ميشال، نقولا، وليد، الأستاذ الجامعي الدكتور يوسف الطويل وسواهم الكثير من أسرة آل الطويل السنة والشيعة والدروز، وأسرة الطويل المسيحية ومنها الدكتورة ليلى ڤيكتور الطويل الأستاذة الجامعية في العلوم السياسية في جامعة لويزيانا – أميركا المتوفية في 18 أيلول 2010 في أميركا. مع أهمية الإشارة إلى أن من أبرز من اشتهر من آل الطويل في العالم العربي الموسيقار المصري كمال الطويل.

والطويل قبيلة من قبائل العرب الأقحاح، كما أن الطويل لغةً لقب للرجل طويل الجسم والهامة، وهو بعكس الرجل القصير.

Add comment