مدونة ينبوع

المجلات الفرنسية في “قلب ثورة مُعرّضة لتهديدات بالغة الخطورة” في لبنان

[ad_1]

نشرت في: آخر تحديث:

العالم العربي وجد طريقه إلى المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع من خلال مقالات عن العراق وتونس والحركة الاحتجاجية في لبنان. 

أجواء ليالي ساحة الشهداء في وسط بيروت 

“في قلب ثورة معرضة لتهديدات بالغة الخطورة” عنوان تحقيق أجرته مجلة “لوبس” في لبنان. سارة دانيال موفدة “لوبس” الخاصة جالت على بيروت وطرابلس والنبطية ولفتتها “احتفالية التظاهرات وغياب الناطقين الرسميين باسم الحراك وكأنها عملية تنفيس جماعية” كتبت سارة دانيال، التي نقلت أجواء ليالي ساحة الشهداء في وسط بيروت: “هنا، يعبر المواطنون عن رأيهم باحترام وسط التصفيق ويجري الحديث بشكل خاص عن النظام الطائفي المتهم بتعميم الزبائنية والفساد”. 

أهم حدث منذ اعلان دولة لبنان الكبير عام 1920 

سارة دانيال نقلت عن محمد بدوي الناشط الذي دعا الى إزالة صور سعد الحريري من على ابنية طرابلس ان “ثورة 17 من تشرين الأول/أكتوبر غيرت وجه لبنان نهائيا وانه يشعر للمرة الأولى بالوحدة الوطنية”. سارة دانيال التقت كذلك عددا من السياسيين منهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط الذي اعتبر ان “البلاد تشهد اليوم اهم حدث منذ اعلان دولة لبنان الكبير عام 1920 ولكن يبقى” أضاف جنبلاط، ان “نعرف كيف يمكن إصلاح البلاد دون تدميرها”. 

خوف من أن تسيل الدماء 

بدوره النائب نديم الجميل قال لمجلة “لوبس” إنه “يخاف ان تسيل الدماء ذلك ان حزب الله يفرض قوانينه وسلطته بقوة السلاح”. “لا نعلم إذا كانت الثورة ستنجح” نقلت “لوبس” عن طلال الحسيني، الذي شارك بإعداد وثيقة اتفاق الطائف، “لكنها مهما طال المخاض” أضاف الحسيني، “سوف تسجل الولادة الحقيقية للبنان- الوطن”.

قلوب تخفق وسط الانتفاضة اللبنانية 

ونقرأ عن لبنان أيضا في العدد الأسبوعي لصحيفة “لوموند” التي خصصت مقالا حمل عنوان “قلوب تخفق وسط الانتفاضة اللبنانية” للمواطنين الذين طبعوا الثورة من ملك علوية، صاحبة الركلة الشهيرة الى آنيتا منصور ونيفين حشيشو إضافة الى الدي جي مهدي كريمة الذي الهب ساحة النور في طرابلس وغيره من المنتفضين. لبنانيا أيضا نقرأ في عدد “لوموند” الذي يحمل تاريخ اليوم تحقيقا عن مؤسسة كهرباء لبنان التي تعد أحد رموز سوء الإدارة والفساد في البلاد.

علي السيستاني سيد العراق الخفي 

“لوبوان” خصصت مقالا مطولا ل “علي السيستاني، سيد العراق الخفي” كما عنونت. “كل الأنظار متجهة الى دارة السيستاني في النجف، في وقت يمر فيه العراق بأخطر ازماته” تقول “لوبوان” التي اشارت الى ان “آية الله السيستاني الذي يعتبر بابا طائفة تشكل 65% من الشعب العراقي هو الأكثر نفوذا في البلاد إذ تكفي كلمة واحدة منه لتحريك الجماهير”. 

السلطة في العراق متمسكة بمقولة “المؤامرة” 

“لوموند” تناولت في عددها الذي يحمل تاريخ اليوم، التصعيد في لهجة السيستاني في خطبة يوم الجمعة وتأكيده دعم الاحتجاجات التي تشهدها البلاد. موفدة “لوموند” الخاصة الى بغداد “ايلين سالون” لفتت الى ان “السلطة العراقية ترفض القبول ببرنامج الإصلاحات الذي تقدمت به الأمم المتحدة من اجل مكافحة الفساد ووضع السلاح بأمرة الدولة”. واعتبرت “سالون” ان “السلطة كما إيران متمسكة بمقولة المؤامرة وبرهانها على استنفاذ الاحتجاجات تدريجيا”. 

الحبيب الجملي أمامه مهمة صعبة 

ونقرأ كذلك في عدد “لوموند” الذي يحمل تاريخ اليوم، مقالا عن تكليف الحبيب الجملي بتأليف الحكومة التونسية الجديدة. وتشير “لوموند” الى “صعوبة تأليف الحكومة واخضاعها لتصويت البرلمان خلال شهر كما يقتضي الدستور وذلك في غياب غالبية نيابية واضحة. والصعوبة لا تقتصر” تضيف “لوموند”، “على التأليف بل تكمن أيضا في كيفية تطبيق البرنامج الذي أعده حزب النهضة الإسلامي الذي ينادي بمكافحة الفساد والفقر وبتحديث الحوكمة من دون ان يحدد سبل التنفيذ”.  
 

  
 

[ad_2]

Source link

Add comment