مدونة ينبوع

تحضير درس تقسيم مخلوقات العالم في اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي

كيف كان النثر؟ و ما خصائصه؟ و من هم أهم رواده؟
يعّد العصر العباسي عصر األدب العربي الذهبي, وفيه نضج
النثر الفني. وفي رحاب الحضارة العباسية تربى لينمو
متخطيا حدودا وقف عندها ال ّشعر، فعبّر به العباسيون عن
تفكيرهم و فلسفتهم بأساليب سهلة أنيقة اللفظ مائلة إلى
التفصيل و اإلطناب.و من رواده ابن المقفع,ابن
العميد،الجاحظ( ، فمن هو الجاحظ؟
هو أبو عثمان عمرو بن بحر بن محبوب الملقب
بالجاحظ،ولد سنة 159هـ،أقبل على العلم و األدب و اللّغة
يأخذها عن أئمة البصرة،و بلغ في سعة ثقافته و عمقها ما
لم يبلغه أحد في عصره.عاش ما يقرب مائة عام كانت
أزهى أيام األدب العربي ، كان بارعاً فاضالً قد أتقن علوماً
كثيرة، وصنف كتباً جمة تدل على قوة ذهنه وجودة
تصرفه.توفي سنة 255هـ.من أثاره البخالء،الحيوان،البيان
والتبيين…
يتعاوران:تعاور و اعتور،تعاور القوم الشيء:تعاطوه،و
تداولوه.ويقال تعاورت الرّياح رسم الدار أي تداولته ، فمرة
تهب جنوبا و مرة شماال مرة قبوال و أخرى دبورا. ينساخ:
يمشي على بطنه .
يذهب الكاتب إلى تقسيم العالم إللى ثالثة أقسام.حّددها.
متفق ،مختلف ، متضاد.
قارن بين ما ذهب إليه الكاتب و ما يراه العلماء و الحكماء
في تقسيمهم؟ األمر سّيان ، سلك طريقهم وانتهى إلى حيث

انتهوا.
ما موقف الكاتب من االختالف الحاصل حول العالم الخارجي
و مسمياته؟ أ ّن له رأ ّي فاصل بأ ّن العالم الخارجي غير نامي
وعلى خالف تام معهم .
ما الفرق بين األرض الجامدة و المّيتة في نظر الكاتب؟ ال
فرق كالهما ، فال تنبت الزرع و ال البقل.
حّدد أركان الحياة في الكون. الماء ، األرض ، الهواء و
الّنار
ما صحة تقسيم الجاحظ العالم إلى ثالثة أقسام في نظر العالم
الحديث؟ حقيقة
ما الدوافع التي ألمت بالكاتب لكتابة هذا الّنص بهذا الطرح؟
البحث في الكون و في أغواره و مسمياته.
اذكر مالمح التجديد في الّنص. واألسلوب أحد المميزات
الكبرى التي تمتع بها الجاحظ، فهو سهل واضح فيه ، وفيه
موسوعية ونظر ثاقب وإيمان بالعقل ال يتزعزع.
والجاحظ بهذا الفكر الذي يعلي من شأن العقل، وهذه الثقافة
المتنوعة الجامعة، وهذا العمر المديد بما يعطيه للمرء من
خبرات وتجارب، وهذا األسلوب المميز: استحق مكانه
المتميز في تاريخ الثقافة العربية بما له من تأثير واضح
قوي في كل من جاءوا بعده.
يعتبر الجاحظ أحد مؤسسي الحركة المعاكسة في األدب.
وضح. تناول بعض المعارف الطبيعية والفلسفية ..
جمع الجاحظ في الّنص بين الجانب العلمي و األدبي.استدل

قة الوضوح التفسير التعليل

على ذلك من الّنص .الّدّ
المصطلحات العلمية ، و الّتكرار األضداد

هل تلمس في الّنص عواطف؟علّل. يخلو منها تماما ، الّنص
علمي.
ما نمط الّنص؟علّل. تفسيري ، عرض الشروح والتفسيرات
المالئمة باإلضافة إلى التصنيف و الترتيب ، و يستهدف
تنوير القارئ.
ما هي وسائل اإلقناع التي اعتمد عليها الكاتب في طرحه.
المنطق
هل ترى بوادر البحث العلمي عند الكاتب في الّنص؟علّل.
ومن التفصيل ندرك جليا أ ّن الكاتب له اهتمامات بعلم الفلك
و علم الجيولوجيا و البيولوجيا
حّدد أفكار الّنص. و ما رأيك في ترتيبها؟ تقسيم العالم ،
أراء حول الجماد و الحركة ، عناصر الحياة ، ذكر قسمي
النامي. ترتيب محكم و تفصيل انطلق فيه من العام إلى
الخاص .
بم تعلّل اعتماد الكاتب على األسلوب الخبري؟ ألّنه في مقام
الوصف و اإلخبار و التقرير و تقديم حقائق كونية وعلمية
مسل . ّم بها
ُ
كتب الجاحظ تعلم العقل أوال و األدب ثانيا،وضح ذلك. فقد
كتب حوالي 360 كتاًبا في كل فروع المعرفة في عصره…
وكان عدد كبير من هذه الكتب في مذهب االعتزال.. وبحث

مشكالته.. والدفاع عنه… لكن التعصب المذهبي أدى إلى
أن يحتفظ الناس بكتب الجاحظ األدبية.. ويتجاهلوا كتبه
الدينية فلم يصل إلينا منها شيء.
فيم يتمثل البعد الفكري لهذا الّنص؟ الفكر االعتزالي الذي
يعتمد العقل أساسا له.
عّرف النثر العلمي و النثر المتأدب. يعتمد النثر العلمي على
أفكار و مصطلحات محّددة يهدف إليصال المعلومات الدقيقة
بالشرح و التحليل و التجربة للوصول للحقيقة العلمية، و
يّتم غالبا بأسلوب خبري تقريري. أ ّما النثر األدبي تعبيري
ينقل انطباع األديب عن الحياة و نظرته إليها و ينعكس ذلك
في نتاجه كان قصيدة أو مقالة أو مسرحية …باستعماله
الل الصياغة وضوح األفكار التركيز على ّغة المعبرة جمال
عنصر العاطفة الخيال و الموسيقى داخلية و خارجية .
إلى أي نوع ينتمي الّنص؟ تفسيري
ما األسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من النثر،ما هي
المجاالت التي تناولها؟ كان الجاحظ موسوعة تمشي على
قدمين، وتعتبر كتبه دائرة معارف لزمانه، كتب في كل شيء
تقريًبا؛ كتب في علم الكالم واألدب والسياسية والتاريخ
واألخالق والنبات والحيوان والصناعة والنساء والسلطان
والجند والقضاة والوالة والمعلمين واللصوص واإلمامة
والحول والعور وصفات هللا والقيان والهجاء.
)-1إ ّن مع العسر يسرا (
-2قال : إّني عبد هللا

-3استرحت حيث إ ّن األصدقاء موجودون
-4نال الجائزة الذي إّنه متفوق
-5سافرت و إ ّن الجو معتدل
-6وهللا إّننا لمنتصرون
) -7 ) القلم

ٍ
ٍق َع ِظيم
ُ
خل
ُ
َعلى
ن َك لَ
َّ
َوإ 4ِ
-8محمد صلى هللا عليه وسلم إّنه محترم
قد تعلمت أ ّن ” إ ّن ” من األحرف المشبهة بالفعل نصب
االسم و ترفع الخبر. و اليوم لنا وقفة مع كسر همزتها. فما
هي الحاالت التي يجب كسر همزة ” إ ّن ” فيها؟ تأمل األمثلة
و حاول معرفة اسم إ ّن و خبرها و هل يصح أن تؤول مع
معموليها بمصدر أي هل يمكن أن تقع موقع المفرد؟
في المثال األول وقعت في صدر الكالم ، و في بقية األمثلة
حّدد موقعها.
ا وقعت موقع جملة. فهل يجوز تأويلها بمصدر؟ كال ال
إذً
يجوز
ماذا تستنتج مما سبق؟
أستنتج أحكام القاعدة: يجب كسر همزة ” إ ّن ” في كل
موضع يحتاج إلى جملة و ذلك:
إذا وقعت في أول الكالم قال تعالى (
ٍ
ن األْب َرا َر لَفِي َنِعيم
َّ
ِ
إ

المطففين 22

ك
سولَ إذا وقعت بعد القول قال تعالى ُ
ُ
ن َر
َّ
ِ
الَ إ
ْر ِسلَ قَ
ُ
ِذي أ
َّ
م ال
ُ

ن( الشعراء
ٌ
نو
ُ
َم ْج
كْم لَ
ُ
ْي
لَ
إ 27ِ

إذا وقعت في أول الجملة التي تضاف لها حيث- ركضت
حيث إ ّن األمطار منهمرة
إذا وقعت في أول جملة صلة الموصول – استلم الجائزة
الذي إّنه فائز
إذا وقعت في أول الجملة الحالية – قرأت و إ ّن ال ّصمت مخّيم
و ّهللا إذا وقعت في أول جملة جواب القسم – إّننا لفائزون
و َن
ُ
مَنافِق
ُ
ا َجاء َك الْ
ِذَ
إذا وقعت الالم المزحلقة في جملتها ) إ
وا
ُ
ال
ن َك َ
ِ ق َّ
م إ
ُ
َيْعلَ
هللاُ
َّ
هللاِ َو
َّ
سولُ
ُ
َر
ن َك لَ
َّ
ِ
د إ
ُ
د َن ْش َه
ُ
َي ْش َه
هللاُ
َّ
ه َو
ُ
ُ
سول
ُ
َر
لَ

بو َن
مَنافِقِي َن لَ َكاِذُ
ُ
ن الْ
َّ
إ (المنافقون1ِ
إذا وقعت خبرا عن مبتدأ من أسماء الذات )ما له كيان
محسوس( محمد إّنه محترم
إحكام موارد المتعلم و ضبطها:
أ -في مجال المعارف:بّين سبب كسر همزة إ ّن
احترم الذي إّنه عزيز الّنفس وقعت في أول جملة صلة
الموصول – و ر ّب الكعبة إّننا لمنتصرون وقعت في أول
يناً( الفتح 1
ِ
مب
ُّ
فْتحاً
َك َ
فَت ْحَنا لَ
َ
نا
َّ
ِ
جملة جواب القسم – )إ
وقعت في أول الكالم – جلست حيث إ ّن المنظر رائع وقعت
في أول الجملة التي تضاف لها حيث – قال رسول هللا صلى
هللا عليه وسلم:” إ ّن الصدق يهدي إلى البر “أول الكالم
ب -في مجال المعارف الفعلية: و ّظف في جمل من إنشائك
إ ّن مكسورة الهمزة.
ج- في مجال إدماج أحكام الّدرس :

قال أبو العتاهية وما يكفر العرف إالّ شق ّي وما يشكر هللا إالّ
سعيد

ّم ضع رموزه المناسبة و

اكتب البيت كتابة عروضية ، ث
تفعيالته،و سّم . بحره، و اذكر مفتاحه
أهم التغيرات التي يتعرض لها بحر المتقارب:
الزحاف:بحذف النون من فعولن لتأتي فعول
علة النقص: بحذف السبب الخفيف “لن” لتأتي التفعيلة
“فعو” ث “ف َع ََ ََل” و قد اجتمع هذان التغيران ّم تنتقل إلى
معا في كثير من قصائد المتقارب.
أستنتج الخالصة: بحر المتقارب من البحور المتداولة بكثرة
في ال ّشعر العربي يتكون من تفعيلة واحدة خماسية تتكرر
أربع م ّرات في كلّ شطر و هي )فعولن(

ما هو األدب؟ إلى ما ينقسم؟ كيف تمّيز بين ال ّشعر و النثر؟
هناك فروق جوهرية بينهما فيما تكمل؟ ال ّشاعر أنان ّي و
الناثر يفكر باآلخرين الذين سيقرؤون ما يكتب.
ال ّشاعر ال يالم حين يعتري نصه بعض الغموض ألّنه ال
يهدف إلى الشرح
الناثر ضروري عنده التسلسل و الوضوح ألّنه يهدف إلى
الشرح
أستنتج: ال ّشعر هو الكالم الموزون المقفى
النثر هو الكالم المرسل الذي ال يقّيد بوزن و ال بقافية.

Add comment