صحة الطفل في الشتاء

الطقس البارد

صحة الطفل

الطقس البارد

');

');

تشعر كثير من الأمهات بالقلق من أن الطقس القاسي سيؤثر على مولودها وتتساءل عن رعاية المولود الجديد في فصل الشتاء.

فشل الشتاء لا يهدد باحتمالية إصابة المولود بنزلات البرد فحسب، بينما مجرد التفكير في أن الطفل قد يشعر بالبرد، أو أن تعرضه للهواء البارد ربما يصيبه بالحساسية التي تستمر لسنوات تعود في نفس الوقت، كلها أفكار مقلقة تتطلب اتخاذ بعض التدابير لحماية المولود الجديد من أي من أشكال الضرر بسبب الطقس البارد.
 

 

فيما يلي نصائح حول كيفية العناية بالمولود الجديد في فصل الشتاء
 

 

 

1. اغسلي يديكِ بشكل متكرر:

 

 

صحة الطفل في الشتاء

 

 

الشتاء هو وقت الانفلونزا ونزلات البرد. تأكدي من غسل يديكِ بانتظام أو استخدام معقم اليدين قبل لمس مولودكِ الجديد، سوف يمنعكِ ذلك من نقل أي جراثيم إلى طفلكِ. يجب أيضاً أن تطلب من جميع الزوار مراعاة هذا الاحتياط.
 

 

2. إرضاع طفلكِ حديث الولادة:

 

إن إرضاع المولود الجديد هو أفضل وسيلة لتعزيز مناعته. وسوف يساعده في الحماية من البرد أو الالتهابات. حاولي إرضاع طفلكِ خلال الأشهر الستة الأولى.
 

 

3. اتبعي جدول التطعيم:

 

تأكد من أن المولود الجديد لا يتخطى أي جرعة من التطعيم، سيساعد ذلك في الحفاظ على سلامة طفلكِ من الأمراض التي تصيبه خلال فصل الشتاء.

 

 

صحة الطفل في الشتاء
 

اقرئي ايضا : طرق للسيطرة على البرد عند الرضع بدون أدوية

 

4. إبقاء الغرفة دافئة:

 

حافظي على درجة حرارة دافئة في غرفة نوم طفلكِ طوال موسم الشتاء القاسي. أغلقي جميع النوافذ ليلاً لتجنب أي هواء بارد من دخول الغرفة، لكن أيضاً يجب ضمان التهوية الكافية للغرفة.
 

 

5. ملابس مريحة وملائمة للطقس

 

اجعلي طفلكِ يرتدي ملابس دافئة ومريحة. تذكري أن درجة حرارة غرفته قد تكون دافئة بالفعل ، وبالتالي قد لا يحتاج المولود الجديد إلى الكثير من طبقات الملابس. ارتداء الجوارب والقفازات لحديثي الولادة حتى يشعر بالدفء والراحة.
 

 

6. تجنب البطانيات الثقيلة
 

 

 

صحة الطفل في الشتاء

 

 

قد تظني أنه يجب عليكِ وضع طفلكِ الصغير داخل بطانية دافئة، خاصة خلال ساعات الليل ، لكن لا تفعلي ذلك. قومي بإزالة أشياء مثل البطانيات والوسائد وما شابه ذلك من سرير الأطفال حديثي الولادة للحد من خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ .
 

 

7. قومي بتدليك المولود لتحسين الدورة الدموية:

 

قومي بتدليك المولود الجديد خاصةً في الشتاء للمساعدة في تحسين تدفق الدم وتعزيز المناعة. يمكنك استخدام زيت الزيتون وزيت اللوز أو زيت جوز الهند لتدليك طفلكِ، وتأكدي من إغلاق الباب وإبقاء الغرفة دافئة عند تدليك طفلكِ.

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك