مدونة ينبوع
فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق

فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق

فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق يعتبر العسل من الاطعمه الغذائيه لذيذه المذاق فضلا عن كونها من الاطعمه الغذائيه التي لها فوائد عديده و غنيه بالفيتامينات والمعادن كما ان العسل يعد مضاد حيوي طبيعي لاحتوائه علي الكثير من مضادات الاكسده التي تجعل منه غذاء مفيدا لللصحه العامه للجسم و غذائا متكاملا عند تناوله في الصباح.

يعد العسل مصدرا كاملاً للطاقه كما انه يحتوي علي مجموعه مهمه من الانزيمات و المعادن والفيتامينات فضلاً عن كونه يحتوي علي العديد من مضادات الاكسده و احتوائه علي السكريات الخفيفه و هو عباره عن سكر طبيعي و يعمل مد الجسم بالطاقه و زياده النشاط و القيام بالواجبات اليوميه و تحسين وظائف الجهاز الهضمي و تطهير الامعاء كما انه يتميز بالمزاق الجيد.

يعد العسل من المواد التي تساعد في التخلص من السمنه المفرطه و الدهون المتراكمه اذا كان ضمن روتين غذائي او عند تناوله في الصباح علي الريق و ذلك لاحتوائه علي السعرات الحراريه المناسبه و التي تساعد في الحفاظ علي الصحه العامه للجسم بالاضافه الي انه يعمل علي تحسين اداء الجهاز الهضمي و العمل علي تطهير المعده والتخلص من الاضطربات و الانتفاخات عن طريق تخفيف الاحماض المتراكمه في المعده.

فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق:

فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق
فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق

نظراً لما يحتويه العسل من مضادات للاكسده و التي تساعد في تقويه المناعه بالاضافه الي مقاومه الفيروسات و البكتريا و الحد من نزلات البرد و الانفلونزا و تحسين اداء الجهاز التنفسي و الحد من الاعراض الناتجه عن مشاكل الجهاز التنفسي من الكحه الشديده و ضيق التنفس و التهاب الحلق.

نظراً لان العسل يحتوي علي نسبه من السكريات الطبيعيه الخفيفه التي تساعد في الاحساس بالطاقه والنشاط عند تناوله و التخلص من الكسل و الشعور بالارهاق و التعب عند اداء التمارين الرياضيه الشاقه كما انه يساعد في تحسين الصحه العامه للجسم و تجديد الخلايا ايضاً يساعد في تحسين صحه الجلد و نضاره البشره واعاده حيويتها و التخفيف من الالام المصاحبه للدوره الشهريه لدي النساء و ذلك لانه يعمل علي تحسين وظائف المبايض.

يساعد تناول العسل في التخلص من السموم الموجوده بالجسم و الوقايه من الامراض و مقاومه البكتريا و الفيروسات القادمه كما انه يحتوي علي حمض الستريك والذي يساعد في تنشيط وظائف الكبد و زياده كفائته في التخلص من السموم الموجوده بالجسم.

فوائد العسل على الريق للجسم :

  • يساعد العسل في قويه الجهاز المناعي للجسم ومقاومه الامراض  كما انها يعمل علي الوقايه من الفيروسات و البكتريا و الحد من نزلات البرد والانفلونزا كما انه يساعد في تقليل السعال و الكحه الشديده وذلك لانه يعمل علي انتاج و تجديد الخلايا المناعيه كالخلايا الليمفاويه و الخلايا الحمضيه .
  • يعتبر علاج فعال و صحي للمساعده في حالات الارق و المساعده في الاسترخاء و الهدوء.
  • يساعد علي الحفاظ علي البشره و اعاده حيويتها و نضارتها وتجديد الخلايا كما انه يساعد علي الترطيب و تقليل الخطوط الرفيعه الناتجه عن تقدم السن كما انه يساعد في الحفاظ علي الشعر وتقويه البصيلات والتقليل من التساقط و اعاده لمعانه و تقليل التقصف .
  • يعمل علي زياده التركيز و النشاط و  الشعور بالطاقه و التخلص من الاكتئاب و الارهاق.
  • يساعد الخلايا العصبيه و يعمل علي تحسين الذاكره و الوقايه من مرض الزهايمر  .
  • عند استبدال العسل كمصدر للسكر بدلاً من السكريات المصنعه يعتبر علاج فعال لتحسين صحه القلب والشرايين و الحد من المشاكل الخاصه بالسمنه نتيجه ارتفاع السكريات و الكولسترول في الدم .
  • نظراً لان العسل يحتوي علي العديد من مضادات الاكسده التي تقاوم الجذور الحره يعتبر علاج فعال في مكافحه الخلايا السرطانيه خاصه سرطان المعده و القولون والمرئ كما ان الاستمرار عليه يعمل علي الوقايه من السرطان.
  • يتميز العسل علي قدرته الفريده في علاج المشاكل الخاصه بالجهاز التنفسي و التهابات الجهاز العلوي و تقليل الاعراض الناتجه عن مرض الربو مثل ازاله البلغم والسعال الشديد وضيق التنفس والتهاب الحنجره.
  • ايضاً قدرته الفعاله في علاج الكثير من انواع الحساسيه الموسميه و التقليل من اعراض الجيوب الانفيه و الرشح المصاحب لها .
  • معزز طبيعي لصحه الجسم و الامداد بالطاقه اللازمه خاصه والامداد بالفيتامينات اللازمه مثل فيتامين ب3 و فيتامين ب12 و فيتامين ج و فيتامين ب 6 كما انه يحتوي علي العناصر المهمه مثل المغنسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود والمنغنيز و الكالسيوم و الفسفور و الصوديوم والزنك و كل هذه العناصر تدخل في بناء الجسم و تقويه العظام والعضلات و القضاء علي الانيميا خاصه لدي الاطفال و الوقايه من هشاشه العظام لكبار السن.
  • يعمل العسل علي تقليل الحفاف الموجود في العين و الوقايه من الرمد الحبيبي و العمل التقليل من الالتهاب و الاثار الناتجه من الارهاق و الاجهاد .
  • يساعدفي تحسين الوظائف الخاصه بالجهاز الهضمي و التخلص من الاضطربات الموجوده و يعمل كمطهر طبيعي للمعده والامعاء و الوقايه من قرحه المعده عن طريق تخفيف الاحماض الموجوده بالمعده .
  • يعزز من صحه القلب والشرايين والاوعيه الدمويه و الحد من المشاكل المتعلقه باضطربات القلب.
  • يساعد العسل في صحه الاسنان وحمايتها من التسوس و علاج اللثه من الالتهابات و التقرحات و ذلك لقدرته المناعيه علي مقاومه الكثير من انواع البكتريا المسببه مشاكل للاسنان واللثه.
  • يعتبر العسل من افضل المواد الغذائيه الغنيه بالكربوهيدرات و ينصح تناوله خاصه قبل اداء التمارين الرياضيه.
  • كما انه يعمل علي تقليل الاعرا الخاصه بالشيخوخه و الوقايه من الاثار الخاصه بتقدم السن والوقايه من مرض الزهايمر.

أضرار و فوائد العسل للرجيم:

فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق
فوائد اخذ ملعقة عسل على الريق

يعتبر عسل النحل من المواد الغذائيه الغنيه بالسكر و يحتوي علي 30% جلوكوز و 40% فركتوز و نسبه من السعرات الحراريه و الالياف و بالرغم ان العسل يعتبر بديل افل من السكر الا انه قد يؤدي الي الزياده بالوزن و بعض الاضرار لمرضى السكر.

و لكن عند تناول معلقه يوميا ً قبل الذهاب الي النوم  او عند خلطها في كوب ماء مع نظام غذائي مناسب لجسمك و اداء التمارين الرياضيه المناسبه للحفاظ علي رشاقه الجسم فانه يساعد في التخلص من الدهون وانقاص الوزن كما انه يعمل علي تحسين عمليه الهضم و بالتالي استفاده الجسم بالعناصر الكثيره الموجوده في العسل.

ايضا يمكن خلط معلقه من العسل علي الليمون و الاستفاده العظيمه من هذا المشروب كل صباح للحفاظ علي الوزنو تفتيت الدهون المتراكمه والتي يصعب التخلص منها وتجديد الخلايا و تحسين اداء الوظائف الحيويه الموجوده بالجسم و تعزيز وظائف الكبد و الوقايه من الامراض و التخلص من مشاكل البشره والشعر و تاخير ظهور التجاعيد .

ايضا يمكن اضافه العسل الي الكثير من المشروبات الطبيعه للاستفاده بالعناصر الموجوده في العسل و في الاعشاب مثل اضافه العسل الي البابونج للتخلص من السعال الشديد و التخلص من ضيق التنفس ايضا يمكن اضافته الي القرفه لحرق الدهون وانقاثص الوزن و سرعه التنحيف و يمكن اضافته الي الينسون النجمي لتحسين وظائف الكبد في حالات الاصابه بسرطان الكبد.

افضل انواع العسل:

يوجد انواع كثيره للعسل و يختلف نوع العسل و جودته باختلاف العوامل الجويه و نوعيه التربه و من افضل هذه الانواع عسل السدر و العسل الجبلي و عسل التفاح و عسل القطن وعسل حبه البركه و عسل الحمضيات و عسل القرع و عسل الكستناء.

Add comment