مدونة ينبوع
فوائد اكل الحبة السوداء على الريق

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق تعد حبه البركه او الحبه السوداء تحتوي علي اهم الفوائد التي تعمل علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض كما يمكن استخدام زيتها و الحصول علي العديد من الفوائد .

كما يمكن الاستفاده من حبه البركه عن طريق طحنها و خلطها مع معلقه من العسل و الليمون و تناولها للمساعده في علاج الانتفاخات و الاضطربات و مشاكل المعده كما يمكن استخدام الزيت في المحاربه علي انتشار الخلايا السرطانيه.

و لا يقتصر الاستفاده من حبه البركه عند تناولها في الصباح علي الريق بل يمكن ايضا تناولها ضمن نظام غذائي مناسب للاستفاده من العناصر الغذائيه و المواد الاخري في صحه الجسم كما انه لا يفضل تناول حبه البركه النيئه لانها قد تسبب مشاكل في الجهاز  الهضمي بسبب ثقلها و ينصح بتحميصها جيدا قبل البدء بتناولها.

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق:

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق
فوائد اكل الحبة السوداء على الريق

و عند ذكر الفوائد الخاصه بحبه البركه لابد من ذكر الفوائد الخاصه بزيتها لما يحتوي علي العديد من الفوائد الصحيه للجسم لاحتوائه علي مضادات الاكسده و الذي يدخل في علاج الكثير من الامراض المزمنه مثل السكري و الربو و ضغط الدم المرتفع فضلا عن فوائده في انقاص الوزن و القضاء علي السمنه المفرطه و العمل علي تفتيت الدهون المتراكمه في الجسم .

يدخل ايضا استخدام زيت حبه البركه في علاج حالات التهاب المفاصل الروماتويدي و الحد من الاعراض الناتجه عنه في الدم و تقليل عدد المفاصل الملتهبه كما ينصح باستشاره الطبيب قبل البدء بتناول زيت حبه البركه و كيفيه معرفه الطريقه المناسبه لتناوله تبعا لما يتناسب مع صحه الجسم و حتي لا يؤثر علي بطئ تخثر الدم و الاصابه بالنزيف و تجنب تداخل الادويه اذا كان الشخص يعاني من الامراض المزمنه و يتعاطى ادويه مستمره.

طبقا لبعض الدراسات الامريكيه يدخل زيت حبه البركه في علاج الحساسيه الخاصه بالانف و الاذن و علاج الصداع و ارتفاع ضغط الدم و التخلص من الاعراض الناتجه عن التهاب الجيوب الانفيه المتكرره كما يعمل علي الحد من الاضطربات و الانتفاخات الخاصه بالمعده كما انه يشاهم في حل كثير من مشاكل البشره و الشعر و علاج حب الشباب و الخطوط الرفيعه و التجاعيد الناتجه عن التقدم في العمر و التخلص من تساقط الشعر و علاج الصدفيه و المساعده علي نمو و كثافه الشعر.

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق:

  • تساعد تناول الحبه السوداء مه معلقه من العسل صباحا علي انقاص الوزن و المساعده في خساره الوزن الزائد و القضاء علي السمنه و تفتيت الدهون المتراكمه لاحتوائها علي مضادات الاكسده و التي تساهم في ادرار البول.
  • يلاحظ تاثير حبه البركه في المساهمه بخفض ضغط الدم في الجسم و العمل علي ادرار البول دون ملاحظه اي تاثير سلبي شرط عدم الافراط في تناوله و استشاره الطبيب في حالات الاشخاص منخفضي الضغط مسبقا.
  • كما ان احتواء حبه البركه علي مضادات اكسده تساعد في توسيع  الاوعيه الدمويه و الحفاظ علي صحه القلب و الشرايين و التقليل من الامراض التي تنتج مثل تصلب الشرايين و غيرها من امراض القلب .
  • تعتبر حبه البركه كمكمل غذائي يساعد في معادله نسبه الكوليسترول في الدم و بالتالي التحكم في نسبه السكر الموجوجه في الدم و يعمل علي الحد من الاعراض الناتجه عن مرض السكر مثل تشوش الرؤيه و بطئ التئام الجروح و ضعف الاعصاب و التوتر و القلق و لكن يفضل استشاره الطبيب المختص ونعرفه الكميه و الوقت المناسب لتناولها لمرضي السكر لتجنب حدوث اي اضرار.
  • كما ان تناول حبه البركه يساعد في زياده الطاقه الموجوده بالجسم و الشعور بالطاقه اللازمه للقيام بالانشطه اليوميه دون الشعور بالخمول و الكسل و زياده التركيز و زياده قدرتك البدنيه كما انه ينصح بتناولها مع ممارسه التمارين الرياضيه للمساعده في تحسين وظائف التنفس و القدره علي اداء التمارين دون الشعور بالارهاق و التعب الشديد.
  • بجانب ايضا بعض التجارب المؤكده علي فعاليه تناول حبه البركه و علاجها لمشاكل الربو و الحد من الاعراض الناتجه مثل ضيق التنفس و السعال و الحكه الشديده و الصفير و تقليل مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق و الاحتقان و تراكم البلغم .
  • بالاضافه لفوائده العديده علي البشره و الشعر و الحفاظ علي نضاره البشره و العمل علي اعاده حيويتها و الوقايه من الاعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الترهلات و الخطوط الرفيعه فضلا عن التخلص في حب الشباب كما انه يساهم في التقليل من تساقط الشعر و العمل علي اعاده لمعانه و نموه .
  • احتماليه تاثير حبه البركه علي الحد من مشاكل و اعراض التهاب الكبد الوبائي فيروس C و التحسين من وظائف الكبد عن تناول زيت حبه البركه كما انه يساهم في زياده نسب البروتين و الالبيومين .
  • توجد بعض الدراسات الاوليه التي تفيد ان تناول حبه البركه يعزز من انتاج حليبب الام و يساهم في زياده نسبه الحليب لديها بشرط عدم الافراط في تناولها و وجوب استشاره الطبيب المختص حتي لا صحه الام و كذلك الجنين.

اضرار و محاذير تناول الحبه السوداء:

فوائد اكل الحبة السوداء على الريق
فوائد اكل الحبة السوداء على الريق
  • عند تناول حبه البركه بكميات معتدله و عدم الافراط في تناولها تكون امنه لكثير من الاشخاص و يتجنب الافراط في تناولها حتي لا تسبب اضرار مثل التخلص من السوائل في الجسم بكثره مما يؤدي الي حالات الجفاف.
  • ايضا تجنب الافراط في تناولها خاصه لمرضي السكر حتي لا تسبب خلل في نسبه السكر الموجوده بالجسم و ينتج عنها بعض الاعراض التي تضر بصحه الجسم و يجب متابعه معدل نسبه السكر الموجود في الدم باستمرار.
  • يجب استشاره الطبيب قبل تناولها اذا كنت تعانب من بعض الامراض المزمنه و معرفه المناسب لروتينك الخاص.
  • تجنب تناولها للمرضع و الحامل الا باستشاره الطبيب المختص حيث ان حبه البركه كغيرها من المواد التي لا يوجد فيها دراسات مؤكده تفيد وجود اضرار عند تناولها لذلك تحتمل وجود اضرار شائعه مثل انخفاض الدم بشكل كبير  كذلك انخفاض نسبه السكر في الدم  كذلك تعمل علي توقف و نقص انقباضات الرحم مما يؤثر علي صحه الام و ايضا علي صحه الجنين بشكل كبير .
  • عند اجراء العمليات الجراحيه يجب التوقف عن تناولها بمده لا تقل عن اسبوعين بعد و قبل اجراء الجراحه حتي لا تعمل علي زياده النزيف و نقص نسبه السكر في الدم مما يسبب اضرارا كثيره للمريض و يجب استشاره الطبيب عند المختص .
  • يجب استشاره الطبيب قبل البدء بتناولها اذا كنت من اصحاب الامراض المزمنه و تتعاطي الادويه باستمرار و التاكد من عدم وجود تداخل في المواد الفعاله للادويه حتي لا يسبب اعراضا جانبيه و يؤثر بالسلب علي صحه المريض .
  • ايضا يفضل تناول نسب صغيره جدا من حبه البركه للاطفال و علي فترات كبيره حتي لا تسبب اضرار و يستحب استشاره الطبيب اولا.

Add comment