مدونة ينبوع
فوائد التمر على الريق للرجيم

فوائد التمر على الريق للرجيم

فوائد التمر على الريق للرجيم يعد التمر من الثمار الغنيه بالعناصر الغذائية الهامه اضافه الي مذاقه الجيد و المحبب لدي الكثير من الناس فضلا عن احتوائه علي الألياف الغذائية و المعادن اللازمه لصحه و بناء الجسم فيحتوي التمر علي الكالسيوم و الحديد و المنغنيز و المغنسيوم كذلك يعد من الثمار التي تحتوي علي الفيتامينات الهامه مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين K و التي تعزز من صحه الجسم و تجديد الخلايا و تحسين وظائفه الحيويه.

كما يعد التمر من الاطعمه المفضله اذا تناول بشكل معتدل و ضمن روتين غذائي مناسب لصحه الجسم و المساعده علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و بالتالي القضاء علي السمنه المفرطه حيث يساعد عند تناوله علي الشعور بالامتلاء و الشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه و لكن لابد من تناوله بكميات معتدلة و محسوبه و تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي زياده الوزن و الالتزام بالنظام الغذائي المتبع و أداء التمارين الرياضية المناسبه .

يحتوي التمر علي العديد من العناصر الهامه و التي تعد عاملا هاما في بناء و صحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه حيث يحتوي علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه كما يعد التمر من اغني الثمار التي تحتوي علي مضادات الأكسدة مثل متعدد الفينولات و التي تلعب دوراً هاماً في وقايه الجسم من الامراض و الفيروسات و البكتريا كما أنه يقي من نزلات البرد المتكرره و الحد من الأعراض الناتجه.

فوائد التمر على الريق للرجيم:

فوائد التمر على الريق للرجيم
فوائد التمر على الريق للرجيم

يوجد انواع كثيره من التمر كما أنه يعد غذاء غني بالعناصر الغذائية والالياف و المعادن و الأحماض الدهنية كما أنه يحتوي علي نسبه قليله من السكر و المساعده علي تقليل الالتهابات حيث يحتوي التمر علي مركبات مضادات الالتهابات و التحكم في نسبه السكر في الجسم.

يتم جمع التمر من أشجار النخيل و احتوائه علي نسبه من الفركتوز و الجلوكوز كما أنه يحتوي علي الكربوهيدرات و الالياف الغذائيه و الاحماض اللازمه و المعادن و الفيتامينات و البروتينات اللازمه و التي تساهم في صحه و بناء الجسم لذلك يعد التمر غذاء متكامل و لكن يتجنب الإكثار من تناوله حتي لا يؤدي إلي زياده الوزن و اضرار في صحه الجسم .

فوائد تناول التمر :

  • يتميز التمر باحتوائه علي نسبه من الألياف الغذائية التي تساهم في الشعور بالشبع و الإمتلاء و عدم الرغبه في تناول الطعام كذلك تساعد في التخلص من المشاكل المعده و تلين الامعاء و تعزيز وظائفه و تسهيل عمليه الهضم.
  • يحتوي التمر علي نسبه من سكر الفركتوز و الجلوكوز و الذي يعمل علي إمداد الجسم بالطاقه اللازمه للقيام بالمهام اليوميه و الانشطه الحياتيه دون الشعور بالكسل و الخمول خلال اليوم كما ينصح بتناول التمر قبل أداء التمارين الرياضية الشاقه حتي يسهل أدائها و الحد من الشعور بالإرهاق و التعب الشديد أثناء التمارين.
  • يساعد أيضا في الحفاظ علي معادله نسبه الكوليسترول في الدم و الوقايه من الامراض الناتجه عن زيادته كما أنه يساعد في الوقايه من امراض القلب المزمنه و الاوعيه الدمويه و الشرايين كما أنه يساهم في الوقايه من تصلب الشرايين و العمل علي تحسين وظائف القلب وصحته فضلا عن احتوائه علي عنصر البوتاسيوم و الذي يلعب دوراً هاما في صحه القلب.
  • تساعد المركبات الغذائية و الفيتامينات الموجوده بالتمر علي تحفيز إفراز البكتيريا النافعة في الامهاء و العمل علي نشاطها و تأثيرها علي صحه الجهاز الهضمي و المساهمه في تنظيم حركه الامعاء.
  • يعد التمر من أهم الاطعمه التي تحتوي علي نسبه عاليه من الفيتامينات مثل فيتامين B و الذي يساعد في العمل علي سرعه التئام الجروح و تحفيز انتاج الهرمونات و تخفيف التوتر الشديد و الحد من القلق و العمل علي تعزيز صحه الدماغ.
  • يحتوي التمر علي نسبه عاليه من الحديد و الذي يساهم في الحفاظ علي نسبه الحديد في الجسم و الوقايه من فقر الدم أو الانيميا.
  • يساعد التمر في تحسين النظر و الحد من الأعراض و المشاكل في العين كما أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقايه من مرض العمي الليلي.
  • كما يساهم العناصر الغذائية الموجوده بالتمر مثل المغنسيوم و النحاس و المنغنيز و السيلينيوم علي حمايه العظام و الوقايه من الأعراض الناتجه عن هشاشه العظام .
  • يتميز التمر بالقدرة علي تخليص الجسم من السموم كما أنه يستخدم كعلاج في حالات التسمم الناتج عن شرب و تناول الكحول .
  • يساعد التمر علي الحد و التقليل من الأعراض الناتجه عن بعض أنواع الحساسيه وتقليل الاعراض الناتجه مثل ضيق التنفس و الكحه و الالتهاب و تهيج الجلد و ذلك لإحتوائه علي مركبات الكبريت العضوي.
  • يساعد أيضا تناول التمر علي الحفاظ علي صحه البشره و الوقايه من الاعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل الترهلات و التجاعيد والخطوط الرفيعة و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره للبشرة.
  • يتميز التمر باحتوائه علي مضادات الأكسدة و الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ علي الشعر و حمايته من التقصف و التلف كما أنه يمده بالعناصر الغذائية و العمل علي نموه و زياده كثافته و الحد من تساقط الشعر.
  • يعمل التمر علي اضافه المواد و العناصر الغذائية اللازمة للجسم و الاستفاده من المركبات و الفيتامينات و المعادن اللازمه في تعزيز صحه الدماغ و الوقايه من الامراض الشائعه و زياده العمل علي التركيز و عدم التشتت المستمر كذلك يساهم في الوقايه من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و تقليل خطر الاصابه بمرض الزهايمر .

الاضرار الناتجه عن الإفراط في تناول التمر:

فوائد التمر على الريق للرجيم
فوائد التمر على الريق للرجيم
  • تجنب الإفراط في تناول الاطعمه كذلك يجب الامتناع عن الإكثار من تناول التمر و بالرغم من الفوائد العديدة الموجوده بالتمر إلا عند الإكثار من تناوله يعمل علي حدوث أضرار بصحه الجسم.
  • يحتوي التمر علي بعض المركبات و العناصر الغذائية التي تساعد في تلين الامعاء و عند الإفراط في تناوله قد يؤدي إلي الاصابه بالاسهال و الدوخه و اضطربات و تشنجات في المعده و العمل علي الانتفاخات و الغازات و الشعور بعدم الراحه .
  • قد يؤدي الإفراط في تناول التمر علي اصابه بعض الأشخاص بالحساسية مما يسبب آثار جانبية من مثل احمرار وحكه في الجلد و قد يحدث طفح جلدي في بعض الأحيان .
  • ايضا تجنب الإفراط في تناوله لمرضي الربو و ذلك لأنه قد يساعد في زياده الاعراض الناتجه عن مرض الربو و ضيق التنفس الكحه الشديده.
  • ايضا يحتوي التمر علي نسبه من السكريات و الألياف الغذائية كذلك بعض السعرات الحرارية و عند الإفراط في تناوله يعمل علي زياده الوزن .
  • نظرا لما يحتويه التمر من نسبه عاليه من البوتاسيوم و عند الإكثار من تناوله يؤدي إلي ارتفاع معدلات البوتاسيوم في الدم مما يؤدي الي الإخلال بوظائف القلب و حدوث أعراض خاصه للأشخاص المصابون بمرضي الكلي و العمل علي زياده تكوين حصوات الكلي.

Add comment