مدونة ينبوع
فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق

فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق

فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق يعد نبات الزعتر من النباتات التي يدخل استخدمها في الكثير من الأمور حيث يستخدم في التوابل و إضافتها إلي الكثير من الاطعمه و الماكولات و يمكن استخدامه في تزين العديد من الاطباق الجانبيه فضلا عن استخدامه في الكثير من السلطات المختلفه ولا تنتهي استخداماته فقط علي الاطعمه و الاكل بل يستخدم ايضا في الكثير من المواد و المنتجات التجميلية للحفاظ علي الشعر و البشرة و الاستفاده من الفوائد العديدة الموجوده به.

يتميز الزعتر بلونه الاخضر المريح للعين و يتميز أزهاره باللون الجذاب اضافه الي رائحته الفواحه التي يتميز بها يعد من أهم المواد التي تستخدم في التخلص من البكتيريا الضاره و من افضل واقوى المطهرات لذلك يدخل استخدامه ايضا في علاج التخلص من السموم و الانتفاخات و الغازات الموجوده بالمعده فضلا عن استخدامه في الكثير من المشاكل المصاحبه للجهاز الهضمي و القضاء علي ديدان المعده .

اضافه الي استخدام زيت الزعتر في الكثير من المنتجات الطبيه و التجميلية و المساعده في تثبط انتاج البكتيريا الضاره و في صناعه الشامبو و المنتجات الخاصه بالعنايه الشعر و ذلك لفوائده في الحفاظ علي صحه الشعر و الوقايه من المشاكل الشائعة مثل التساقط و التقصف و غيرها.

فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق:

فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق
فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق

استخدم الزعتر قديما في المجالات الطبية المتعدده و ذلك لإحتوائه علي العديد من المركبات و العناصر الغذائية التي تعمل علي الحفاظ علي صحه الجسم و التخلص من الفيروسات البكتيريا الضاره فضلا عن المساعده في تحسين و تهدئه الجهاز التنفسي و مقاومته الفعاله في محاربه الامراض الخطيره و المزمنه.

يحتوي الزعتر علي مركبات مضاده للالتهاب مثل ماده الثيمول و التي تساهم في الوقايه من الانزيمات المسؤوله عن الالتهابات في الجسم و بالتالي يساعد علي الحد و التقليل من الالتهابات المزمنه فضلا عن احتوائه علي مضادات الميكروبات و فوائده العظيمه في محاربه الامراض البكتيريه المزمنه و التخلص من الفيروسات والجراثيم و الفطريات .

يساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و تحسن وظائف الجهاز المناعي و الوقايه من الامراض الميكروبية مثل التهاب اللوز و حب الشباب و المشاكل العظميه والتخلص من رائحه الفم الكريهه و القضاء علي الفطريات التي تساعد علي تسوس الاسنان و ظهور رائحه الفم حيث يعمل علي تقليل انتاج المواد التي تساهم في انتاج هذه الفطريات.

فوائد الزعتر للمعده:

يحتوي الزعتر علي العديد من المركبات الهامه و التي تتميز بخصائص مهمه في محاربه البكتيريا الضاره و القضاء علي الامراض البكتيرية حيث يستخدم كعلاج فعال في الوقايه من الاصابه بجرثومه المعده و التي تعمل علي الاصابه بفرحه المعده كذلك يساعد في القضاء علي الفيروسات و الفطريات الضاره .

اضافه الي قدرته في الحد من الاضطرابات و التشنجات و الغازات الموجوده بالمعده و الشعور بعدم الارتياح حيث أنه يساعد في الشعور بالاسترخاء و المساعده في الحد من التقلصات و الأعراض الناتجه عن التهاب المعده كما أنه يتميز بخصائص مهمه في تعزيز عمليه الهضم و تحسين وظائف الجهاز الهضمي و علاج فعال للوقايه من عسر الهضم و فقدان الشهيه.

يستخدم الزعتر المغلي في التخلص من المشاكل الصحيه للجهاز الهضمي مثل الاصابه بالامساك و الإسهال الشديد و الشعور بالتقيوء و الغثيان و يساهم في تعزيز حركه الامعاء و تحسين عمليه الهضم و التخلص من السموم و الفضلات الموجودين بالجسم و بالتالي الوقايه من الامراض المزمنه الخطيره.

و نظرا لما يحتويه الزعتر من زيوت عطريه لها القدره علي مقاومه السموم و التخلص منها فإن الزعتر يستخدم كعلاج طبيعي و فعال في حالات التسمم الغذائي الذي يحدث عند تناول الاطعمه المكشوفة أو الفاسده.

فوائد الزعتر للقولون العصبي :

كما يساعد تناول مشروب الزعتر المغلي علي الحد و التخفيف من الأعراض الناتجه عن تهيج القولون العصبي و التخفيف من الالتهابات المتكرره .

كما أنه يساهم في الوقايه من خطر الاصابه بسرطان القولون و الحد من انتشار الخلايا السرطانية و ذلك لإحتوائه علي المركبات التي تعمل علي تثبيط نمو الخلايا السرطانيه و انتشارها و تكاثرها اضافه الي بعض الأحماض التي تلعب دورا فعالا في الوقايه الاصابه بسرطان القولون مثل حمض اليورسوليك.

فوائد تناول الزعتر :

  • يساهم تناول الزعتر علي الحد من التهاب اللوز و التهاب الحلق و التهاب الفم و اللثه.
  • يساعد في تخفيف التقلصات و التشنجات المعده و التخفيف من الأعراض الناتجه عن عسر الهضم.
  • ايضا يستخدم كعلاج للحد من التبول اللاإرادي.
  • توجد بعض الدراسات العلميه التي تفيد بأن تناول الزعتر المغلي يساعد في الحفاظ علي صحه الجهاز التنفسي و الحفاظ علي الرئه و تخفيف التهاب الشعب الهوائية و الحد من الأعراض المصاحبه مثل ضيق التنفس أو السعال الشديد و الحمي .
  • ايضا يعد الزعتر من الناس التي لديها القدره علي محاربه الخلايا السرطانية و العمل علي وقايه الجسم من الاصابه بسرطان القولون و سرطان الثدي حيث يعمل علي تحفيز موت الخلايا السرطانية الموجوده بالثدي.
  • ايضا يستخدم في التخفيف من الأعراض المصاحبه بعسر الطمث و التقليل من تقلصات الرحم.
  • يساعد في الحفاظ علي ضغط الدم في الجسم و الوقايه من ارتفاعه كما أنه يعمل علي الحد من ارتفاع نسبه الكوليسترول الضار الموجود بالجسم و بالتالي الحفاظ علي القلب من الأمراض القلبية المصاحبه لارتفاع ضغط الدم و ارتفاع الكوليسترول الضار مثل ضعف عضله القلب و توقفها أو التسبب في تصلب الشرايين و تمدد الاوعيه الدمويه.
  • يستخدم زيت الزعتر في صناعه المنتجات الخاصه بالبشرة و استخدامه في الحد من التهابات البشرة نتيجه التعرض المباشر لأشعة الشمس الضاره و الحد من ظهور حب الشباب و ايضا استخدامه كمطهر طبيعي للوجه يعمل علي ازاله الشوائب و التخلص من الروؤس السوداء و المسام الواسعة.

المحاذير و الاضرار الناتجه عن الزعتر :

فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق
فوائد شرب الزعتر المغلي على الريق
  • يعد تناول الزعتر كغيره من النباتات المفيده لصحه الجسم و الامنه علي الوظائف الحيويه الجسم عند تناوله بكميات معتدلة و تجنب الإفراط منه أو الإكثار من تناوله.
  • ايضا قد يؤدي استخدام الزعتر بآثار جانبيه في بعض الحالات مثل اضطربات بالمعده و دوار و صداع عند تناوله بكميات دوائية.
  • يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله بالنسبه للاطفال أو المرضع و الحامل و ذلك لعدم توافر دراسات علميه مؤكده علي وجود أثار أو اضرار جانبيه لذلك يفضل تناوله تحت إشراف الطبيب.
  • ايضا يمتنع تناول الزعتر للأشخاص الذين يعانون من حساسيه من بعض النباتات مثل البردقوش حتي لا يعمل علي زياده الاعراض عند تناول الزعتر و التاكد من عدم ظهور الأعراض.
  • ايضا تجنب تناوله للأشخاص المصابون بالحساسية الهرمونات أو يتعاطون علاج السرطان مثل سرطان الرحم و سرطان المبيض حتي لا يعمل علي زياده هرمون الاستروجين و حدوث أضرار جسيمة للاشخاص .
  • ايضا يجب التأكد من عدم وجود أي تداخلات للمواد الفعاله الناتجه عن الاستمرار في تعاطي بعض الادويه و وجوب استشاره الطبيب المختص قبل البدء بتناوله مثل المضادات للكولين  و الادويه المستخدمه في الحد من الحساسيه و ادويه المضاده للحالات الاكتئاب ايضا تجنب تناوله مع حبوب الاستروجين و حبوب منع الحمل ايضا الادويه المستخدمه في علاج مرض الزهايمر.

Add comment