مدونة ينبوع
فوائد و اضرار البصل الاخضر على الريق

فوائد و اضرار البصل الاخضر على الريق

فوائد و اضرار البصل الاخضر على الريق يعد البصل من العناصر الغذائيه الهامه التي تساهم بشكل فعال في علاج العديد من المشاكل الصحيه كما أنه يستخدم في الكثير من الاطعمه و ذلك لكثره استخدامه و تناوله مع الاكلات الرئيسيه حيث أنه يساهم في تعزيز النكهه و كما يتميز البصل باحتوائه علي نسبه قليله من السكر لذلك فإنه يعد من الاطعمه التي تساعد في التحكم بنسبه السكر بالدم كما أنه يساعد في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و العمل علي تحسين عمليه الهضم مما يعمل علي التقليل من المشاكل الصحيه المصاحبه يحتوي البصل علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه الهامه و التي تعزز من صحه المعده و الامعاء اضافه الي اهميته في تعزيز الجسم علي امتصاص المعادن و الفيتامينات اللازمه مثل الكالسيوم والحديد.

يحتوي البصل الاخضر علي نسبه عاليه من بعض المركبات الهامه التي تساهم بشكل فعال في الحفاظ علي صحه الجسم و العمل علي الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره فضلا عن أهميته في تحسين وظائف الجسم الحيويه و تعزيز وظيفه الجهاز المناعي مما يعمل علي محاربه و مقاومه الامراض البكتيريه الضاره و الفيروسات القادمه اضافه الي أهميته في الحد من نزلات البرد المتكرره خاصه خلال فصل الشتاء و التخفيف من الاعراض المصاحبه مثل الرشح المستمر و السعال الشديد فضلا عن احتوائه علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً فعالاً في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم و العمل علي تجديد الخلايا و الانسجه و التخلص من الخلايا التالفه كما أنه يساعد في الوقايه من الاثار الناتجه عن الجذور الحره و ما تسببه من امراض الشيخوخه مثل الزهايمر و امراض القلب المزمنه.

فوائد و اضرار البصل الاخضر على الريق:

فوائد و اضرار البصل الاخضر على الريق

يحتوي بالبصل الاخضر علي مجموعه من العناصر و المركبات الغذائية الهامه و التي تعزز من الفوائد الموجوده به حيث يحتوي علي نسبه عاليه من الفيتامينات مثل فيتامين ك و الذي يلعب دوراً فعالاً في التحكم بنسبه الكوليسترول الضار بالجسم و العمل علي تحسين صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الوقايه من الامراض المزمنه مثل حدوث اضطرابات في ضربات القلب و انسداد الأوعية الدموية و تصلب الشرايين اضافه الي احتوائه علي فيتامين أ و فيتامين سي و مجموعه من الفيتامينات الهامه فضلا عن احتوائه علي مركبات الفينول و الفولات و بعض الأحماض التي تساعد في بناء الجسم.

كما يعد البصل الاخضر من أكثر الخضروات و المصادر الغذائية الغنيه بالمعادن مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد اضافه الي نسبه من الألياف الغذائية و التي تساهم بشكل فعال في الحفاظ علي وزن الجسم و التخلص من الدهون المتراكمة و العمل علي انقاص الوزن كما أنه يساعد في الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه و الماكولات و بالتالي الوقايه من السمنه المفرطه و ذلك عند إدراجه ضمن روتين غذائي مناسب دون الافتقار الي العناصر الغذائية الاخري و ممارسه بعض التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم.

لا توجد دراسات عمليه مؤكده علي فعاليه تناول البصل الاخضر علي الريق حيث أنه قد يؤدي إلي حدوث بعض الاضطرابات في المعده و الامعاء و زياده الانتفاخات و الغازات الموجوده مما يؤدي إلي الشعور بعدم الارتياح فضلا عن رائحه الفم الكريهه لذلك ينصح بتناوله علي الريق كما أنه يساعد في العمل علي تقليل نسبه الدهون الموجوده بالدم و الحفاظ علي صحه الكبد و ذلك عن طريق تقليل مستويات الانزيمات الكبديه و التخلص من السموم المتراكمة.

فوائد تناول البصل الأخضر:

  • يساعد تناول البصل الاخضر علي الحفاظ علي صحه الجسم و التحكم في نسبه ضغط الدم و الوقايه من السكتات الدماغية و الجلطات الدمويه.
  • يساعد في تقليل تخثر الدم و الحفاظ علي صحه الجسم من الجلطات.
  • يساعد البصل الاخضر في الحفاظ علي صحه الجهاز المناعي في الجسم و الحد من نزلات البرد و الانفلونزا و العمل علي انتاج اجسام مضادة للفيروسات.
  • يساعد تناول البصل الاخضر علي التحكم بنسبه الكوليسترول الضار بالجسم مما يؤدي إلي الوقايه من الامراض الناتجه عن ارتفاعه بالجسم فضلا عن أهميته في الحد من شحميات الدم و العمل علي تقليل ترسيب الدهون.
  • يساهم في المساعده في ضخ و تدفق الدم  والعمل علي وصوله الي جميع الخلايا و الانسجه و التأكد من فعاليتها بكفاءه مما يساعد في تعزيز الوظائف الحيويه بالجسم و تنشيط الدوره الدمويه باستمرار.
  • كما توجد بعض الدراسات الهامه و التي تفيد أن تناول البصل الاخضر يعمل علي تحسين وظيفه المبايض و تقليل نسبه الهرمونات المنشطه للجسم الأصفر بالاضافه إلي مساعدته في انتاج الانزيمات و الهرمونات اللازمه مثل هرمون الاستروجين.
  • ايضا يساهم تناول البصل الاخضر في الحد من الالتهابات و ذلك لإحتوائه علي نسبه من المركبات التي تحتوي علي خصائص مضاده للأكسدة و الالتهابات حيث أنه يعمل علي تقليل اكسده الدهون و زياده عمل و نشاط الانزيمات.
  • ايضا تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بالبصل الاخضر علي الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من الإجهاد التاكسدي و الذي يسبب بعض الأعراض الجانبيه التي تؤثر علي صحه العظام و العضلات و المفاصل و يقي من الاصابه بهشاشة العظام و الحد من الكسور الناتجه عن الإصابات المتكررة.
  • يحتوي البصل علي نسبه من مضادات الأكسدة بجانب احتوائه علي مجموعه من الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و الذي يلعب دوراً فعالاً في الحفاظ علي صحه البشرة و الجلد و تجديد الخلايا و العمل علي تعزيز انتاج الكولاجين مما يساعد في اعاده الحيويه و النضاره للبشرة و التخلص من الرواسب و البثور الموجوده فضلا عن الحد من تكوين حب الشباب.

اضرار تناول البصل الأخضر :

اضرار تناول البصل الأخضر

  • يجب تناول البصل بكميات معتدلة دون الإفراط في تناوله أو الإكثار منه كما أنه ينصح بتناوله مع الوجبات الاساسيه و تجنب تناول علي الريق .
  • ايضا يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله بكميات دوائية.
  • قد يوجد لدي بعض الأشخاص رد فعلي تحسسي اتجاه البصل مثل احمرار أو تورم قد يؤدي إلي حدوث طفح جلدي.
  • ايضا يجب التأكد من عدم وجود تداخل في المواد الفعاله لبعض الادويه التي قد تتعارض مع تناول البصل مثل ادويه الأسبرين و الليثيوم و ادويه السكر أيضا بعض الادويه التي تستخدم في تميع الدم.
  • ايضا قد يؤدي الإفراط في تناوله الي التسبب في حدوث عسر الهضم و بعض اضطرابات المعده مثل الانتفاخات و الغازات.
  • ايضا يجب الحذر عند تناول البصل الاخضر خاصه لدي مرض السكري من النوع الثاني حتي لا يساهم في اضطرابات نسبه السكر .
  • ايضا يجب الحذر عند الخضوع للقيام بعمليات جراحيه و التوقف عن تناوله لمده لا تقل عن اسبوعين حتي لا يصاب بالنزيف أو حدوث انخفاض حاد في نسبه السكر.
  • تناول البصل الاخضر مع باقي العناصر الغذائية الاخري و عدم الاقتصار على تناول البصل فقط.

sarahyounis

Add comment