مدونة ينبوع
فوائد و اضرار البيض البلدي الني على الريق

فوائد و اضرار البيض البلدي الني على الريق

فوائد و اضرار البيض البلدي الني على الريق بالرغم من قناعه الكثير بأن تناول البيض النيئ مفيد و يساهم في بناء العضلات و الجسم و لكن تناول البيض له تأثير و اضرار كثيره علي صحه الجسم و بالرغم من احتوائه علي عناصر غذائية هامه و لكنه يضر بصحة الجسم لذلك ينصح بعدم تناول البيض النيئ و طهيه بطريقه صحيحه للحفاظ علي الفوائد الموجوده بالبيض امداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامه و المعادن التي يحتويها حيث يحتوي البيض علي قيمه غذائيه عاليه تتكون من مجموعه من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب الهامه و المعادن مثل الفسفور و الحديد و الكالسيوم و الاحماض اللازمه حيث يحتوي علي حمض الفوليك اضافه الي نسبه كبيرة من البروتينات و الدهون الصحيه.

لا توجد دراسات علميه مؤكده علي فوائد تناول البيض النيئ بل هناك ابحاث علميه تؤكد وجود أعراض و اثار جانبيه تضر بصحه الجسم عند تناول البيض النيئ لذلك يمتنع تناول البيض النيئ مع وجوب التأكيد من طهيه بطريقه صحيه حتي يتم الاستفاده بشكل كامل من الفوائد الصحيه الموجوده بالبيض حيث يعد البيض من أهم العناصر الغذائية الهامه و الغنيه بمكونات و عناصر هامه لبناء الجسم مثل البروتين و الدهون الصحيه و الفيتامينات و المعادن اللازمه فضلا عن احتوائه علي عناصر هامه مثل السكريات و الكربوهيدرات و مركبات مثل مضادات الأكسدة تساهم في الوقايه من الامراض المزمنه.

يدخل البيض النيئ في بعض الصناعات الغذائية و التي يجب الحذر من تناولها و التأكد من عدم وجود موانع تضر بصحه الجسم مع وجوب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله و من ضمن هذه المأكولات المايونيز و بعض المثلجات و بعض الحلويات مثل الموس و السوفليه و السكر الذي يتم استخدامه في تزين الحلويات و الميرانغ الإيطالي ايضا لا يفضل تناول البيض النيئ مع الحليب و لا توجد دراسات عمليه تفيد تناولهم مع الأخذ ايضا بوجود اضرار تؤثر علي صحه الجسم.

فوائد و اضرار البيض البلدي الني على الريق:

فوائد و اضرار البيض البلدي الني على الريق

يساهم تناول البيض علي العديد من الفوائد و ذلك عند طهيه بشكل صحي و كامل حيث يساعد تناول البيض علي تحسين وظائف الجهاز الهضمي و العمل علي تحسين عمليه الهضم مما يقي من المشاكل الصحيه المتكرره الناتجه عن عسر الهضم اضافه الي أهميته في الحفاظ علي صحه العظام و العضلات و العمل علي زياده كثافته و الوقايه من الامراض المزمنه مثل هشاشه العظام و التهابات المفاصل أيضا يساعد في بناء الاسنان و تقويتها و الحد من التسوس يحتوي البيض علي نسبه عاليه من المركبات التي تفيد الجسم بالطاقه و الحيويه اللازمه للقيام بالأنشطة و المهام اليوميه اللازمه دون الشعور بالكسل والخمول أثناء فترات اليوم .

كما ينصح بتناول البيض بكميات معتدلة خلال اليوم و العمل علي إدراجه ضمن الروتين الغذائي اليومي للحصول علي الفوائد الصحيه كامله ايضا عند ممارسه الرياضه فإن تناول البيض من المواد الغذائية التي يوصي بتناولها بعد أداء التمارين الرياضية الشاقه يساعد تناول البيض في الحفاظ علي صحه الجسم و وقايته من الامراض البكتيرية الضاره و الفيروسات القادمه و الجراثيم كما أنه يساهم في بناء الجسم خاصه لدي الاطفال و الوقايه من مشاكل العظام التي قد تصيب الطفل نتيجه نقص في بعض المعادن اللازمه.

يساعد تناول البيض المطبوخ علي الحفاظ علي صحه الجسم و الحصول عليي وزن مناسب كما أنه من المواد الغذائية التي ينصح بإدراجها في الكميه الغذائية المتبعه و المساعده في انقاص الوزن مما يعمل علي التخلص من الدهون الزائدة و المتراكمة و التخلص من السمنه المفرطه نتيجه امتلاء الشهيه و عدم الرغبه في تناول الاطعمه كما أنه يحتوي علي نسبه قليله من الدهون الصحيه و التي تساعد في الحصول علي وزن مثالي كما ينصح بأداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم للحصول علي نتائج ملحوظه.

اضرار تناول البيض النيئ:

  • عند تناول البيض النيئ فإنه يعمل علي تقليل نسبه امتصاص بعض البروتينات الهامه التي يحتاج إليها الجسم مقارنه بالبيض المطبوخ أو المطهو بشكل صحي.
  • ايضا يؤدي تناول البيض النيئ الي تقليل امتصاص الجسم للبيوتين حيث أن البيوتين من أهم الفيتامينات التي تنتمي المجموعه ب و التي تفيد في صحه الجسم و يعمل علي الوقايه من الكثير من الامراض اضافه الي أن نقصه في الجسم يؤدي إلي حدوث مشاكل صحيه كثيرة.
  • يؤدي تناول البيض النيئ الي زياده فرص الاصابه بالأمراض البكتيريه مثل الاصابه ببكتيريا السالمونيلا و ذلك لاحتمال و جدها علي القشرة الخارجيه للبيض و انتقالها الي جسم الانسان لذلك يجب التأكد من غسل البيض جيدا قبل تناوله أو تحضيره من أجل الطهي.
  • يجب الامتناع عن تناول البيض النيئ خاصه لدي الاطفال و كبار السن حيث أنهم أكثر الأشخاص عرضه للإصابة بالاضرار الناتجه عن تناول البيض دون طهيه كذلك الحوامل و المرضع و اصحاب الامراض المزمنه مثل السكري و امراض القلب و الأشخاص الذين خضعوا لزراعه أعضاء أيضا يجب عليهم الامتناع عن تناول الاطعمه التي يوجد بها البيض النيئ.
  • يجب ايضا الامتناع عن تناول البيض النيئ المصابون بضعف المناعه و الأشخاص المصابون بمرض السرطان و العمل علي عدم تناول اطعمه مضره بالصحه حتي لا تتفاقم لديهم الأعراض المصاحبه.
  • يؤدي تناول البيض النيئ بالإصابة ببعض أنواع البكتيريا القتاله و التي تسبب بعض حالات التسمم الغذائي و التأثير علي صحه الجنين بل تؤدي إلي موت الجنين في بعض الأحيان.

فوائد تناول البيض المطبوخ:

فوائد تناول البيض المطبوخ

  • يساهم تناول البيض المطبوخ كما ذكرنا سابقا علي إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامه و المركبات التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم فضلا عن الفيتامينات و المعادن التي تعمل علي تعزيز الوظائف الحيويه و تحسين عمل الخلايا و الانسجه و فعاليتها.
  • يحتوي البيض علي مركبات ذات خصائص مضاده للأكسدة مما يساهم بشكل فعال في تحسين وظيفه الجهاز المناعي بالجسم و العمل علي الحد من الاصابه بالأمراض و الفيروسات الضاره فضلا عن تقليل خطر الاصابه ببعض الأمراض البكتيرية الاخري كما أنه يلعب دورا مهما في الحد من انتشار الخلايا السرطانيه و تقليل الاثار و الأعراض الناتجه عن الجذور الحره فضلا عن أهميته في الوقايه من امراض الشيخوخه المزمنه مثل الزهايمر.
  • يساهم تناول البيض خاصه لدي الاطفال علي صحه القلب و العظام و الاسنان و الوقايه من المشاكل التي قد تحدث في هذا الوقتي كما أنه يعد من المصادر الغذائية التي يجب تناولها و إعطاؤها للاطفال و لكبار السن و لكن تحت إشراف الطبيب المختص و التأكد من عدم وجود أي موانع لتناوله.
  • يساهم تناول البيض المطبوخ في التحكم بمعدلات ضغط الدم في الجسم و الوقايه من ارتفاعه و ما يسببه من أعراض جانبية تضر بصحه الدماغ و الوقايه من السكتات الدماغية و الجلطات الدمويه.
  • يساعد تناول البيض المطهو علي الوقايه من فقر الدم أو ما يسمي بالأنيميا و العمل علي تدفق و ضخ الدم بكفاءه و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا و الانسجه.

sarahyounis

Add comment