مدونة ينبوع
فوائد و اضرار التمر على الريق للمعدة

فوائد و اضرار التمر على الريق للمعدة

فوائد و اضرار التمر على الريق للمعدة يعد تناول التمر يوميا في الصباح من أهم العادات الصحيه التي تفيد صحه الجسم و تعمل علي إمداد الجسم بالطاقه و الحيويه اللازمه و القدره علي القيام بالمهام اليوميه و الانشطه الحياتيه الهامه و تعزيز اعاده التمثيل الغذائي في الجسم و الحث علي تدفق و ضخ الدم بكفاءه و وصول الدم الي جميع الخلايا الموجوده كما يعد التمر من أقدم الثمار المستخدمه في علاج الكثير من المشاكل و استخدامها بكثره في الطب النبوي الشريف و أنه كان من اكثر الثمار التي يأكلها النبي و اهل بيته.

يحتوي التمر علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً مهماً و فعالا في الوقايه من الامراض المزمنه و البكتيريا الضاره و الفيروسات القادمه كما أنه يساهم في مقاومه الخلايا السرطانية و يعمل علي الحد من انتشارها و يساعد في تعزيز الخلايا السليمه بالاضافه الي أهميته في التخفيف و التقليل من الأعراض و الاثار الناتجه عن الجذور الحره و الوقايه من خطر الاصابه بالأمراض الشيخوخه و تقليل خطر الاصابه بمرض الزهايمر.

كما يعد تناول التمر صباحا ضمن الروتين الغذائي اليومي و اتباع حميه غذائيه مناسبه لطبيعه الجسم فإنه يساهم بشكل فعال في انقاص الوزن و الاحساس بالشبع و الإمتلاء لفترات طويله دون الرغبه في تناول الاطعمه و التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه و ينصح بأداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم للحصول علي الوزن المثالي في فتره قصيرة.

فوائد و اضرار التمر على الريق للمعدة:

فوائد و اضرار التمر على الريق للمعدة

يعد التمر من أهم الثمار التي تستخدم في علاج ضغط الدم و العمل علي تنظيم ضربات القلب و الوقايه من المشاكل و الاضطرابات المصاحبه كما أنه يساهم بشكل فعال في التحكم بنسبه الكوليسترول الضار بالجسم و الحد من ارتفاعه و بالتالي الوقايه من المشاكل المصاحبه مثل عدم انتظام ضربات القلب أو حدوث انسداد في الاوعيه الدمويه و تصلب الشرايين فضلا عن احتوائه علي نسبه عاليه من عنصر البوتاسيوم و الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين صحه القلب و تعمل علي حمايته من الامراض المتكرره.

يحتوي التمر علي العديد من الفوائد الهامه و العناصر الغذائية اللازمه لصحه الجسم فضلا عن الفيتامينات الموجوده مثل فيتامين  A و فيتامين B و فيتامين C بالاضافه إلي المعادن الهامه مثل البوتاسيوم و الحديد و الذي بدوره يساهم في الوقايه من الاصابه بفقر الدم أو يطلق عليه الانيميا و الحد من الأعراض الناتجه مثل الدوخه و الهبوط الحاد و الخمول البدني المستمر ايضا يحتوي علي نسبه من الألياف الغذائية و السكر الطبيعي و لكن يجب تناوله بكميات معتدلة حتي لا يتسبب بحدوث اضرار خاصه لمرضى السكر.

يمكن استخدام التمر في الكثير من الاطعمه و تناول ثماره أو عن طريق إضافته الي بعض المشروبات كاللبن أو تناوله بجانب القهوة العربية و إضافته في بعض المخبوزات و المعجنات كما أنه يستخدم في صناعه الحلوى و البسكويت و المربي أيضا يمكن تعزيز الفوائد الهامه الموجوده به و اضافه إليه بعض بذور المكسرات و تناوله مما يساهم في القضاء علي النحافه المفرطه و فتح الشهيه.

فوائد تناول التمر:

  • يساهم التمر في إمداد الجسم بالفيتامينات و العناصر الغذائية الهامه و يساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض فضلا عن أهميته في مقاومه و محاربه الامراض المزمنه و الخطيره.
  • يعد تناول التمر من أهم المواد الغذائية التي تساعد في الحفاظ علي صحه العظام و الحد من التهاب المفاصل ذلك لإحتوائه علي نسبه من المواد المضاده للالتهاب و التي تعمل علي الحد من الاعراض الناتجه.
  • يساهم التمر في الحفاظ علي صحه البشرة و اعاده الحيويه و النضاره و العمل علي تجديد الخلايا و الانسجه و التخلص من الخلايا الميته أو التالفه و تعزيز الخلايا السليمه كما أنه يساعد في تنظيف البشرة والحد من تكوين حب الشباب و ازاله الرؤوس السوداء و التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس المستمرة و شد البشرة فضلا عن أهميتها في الحد من اعراض الشيخوخه مثل ظهور التجاعيد و الترهلات و الخطوط الرفيعه في الوجه.
  • يساعد في سرعه التئام الجروح و الحد من جفاف الجلد و الجسم و التقليل من التشققات والخطوط الرفيعة و السيلوليت.
  • يساعد في الحفاظ علي صحه الشعر و الحد من المشاكل الشائعة و الأعراض الناتجه عن التعرض للشمس أو استخدام بعض المواد الضاره بصحه البشرة و اعاده لمعانه و نموه و العمل علي كثافته و الوقايه من تساقط الشعر و التقصف و الهيشان المستمر.
  • ايضا يلعب التمر دورا رئيسيا في الحفاظ علي صحه الجسم و الحفاظ علي وظائف الجهاز الهضمي و تحسين عمليه الهضم و القدره علي تخليص الجسم من السموم و الفضلات و العمل علي حركه الامعاء و الوقايه من الاصابه بالامساك أو المشاكل الهضمية المتكرره.
  • يساعد التمر في الحفاظ علي صحه الكبد و الوقايه من تراكم السموم عليها و تعزيز وظائفها و الحث علي تنظيف الجسم من السموم.
  • يعد تناول التمر من هدي المصطفي صلي الله عليه وسلم و اعطاءه في فم الرضيع من الأمور المرويه عنه و حيث أنه يساعد في قتل البكتيريا الضاره بالاسنان و وقايتها من التسوس و الحفاظ علي اللثه و الحث على عدم التهابها.
  • يساعد التمر في الوقايه و الحد من الأعراض الناتجه عن الاصابه بقرحه المعده و الاثنا عشر و يعمل علي معالجتها و تخفيف الآلام و التقلصات الناتجه عنها.
  • ايضا يساعد في الحفاظ علي صحه العين و تعزيز قوه النظر و الوقايه من الامراض المصاحبه الشيخوخه مثل الضمور البقعي.
  • كما ينصح بتناول من ثلاث الي خمس تمرات باليوم و لا يفضل الإكثار من ذلك حتي لا يؤدي إلي السمنه و زياده الوزن فضلا عن ارتفاع نسبه السكر في الدم.

اضرار و محاذير تناول التمر:

اضرار و محاذير تناول التمر

  • يعد التمر من أهم الثمار المفيده و المستخدمه في علاج الكثير من المشاكل الصحيه و لكن يجب تناولها باعتدال دون الإفراط أو الإكثار منها و ذلك لعدم حدوث أضرار بصحه الجسم و اضطربات تؤدي إلي بص الأضرار .
  • و عند تناول التمر بالنسبه للمرضع و الحامل فإنه بعد امنا عند تناوله بكميات معتدلة و يجب التأكد من عدم وجود آثار جانبية تضر بصحه الجنين أو صحه الام عند تناوله بكميات دوائية و وجوب استشاره الطبيب المختص.
  • يحتوي التمر علي نسبه عاليه من السكر الطبيعي و الذي يعد بديلا طبيعيا للسكر المصنع و لكن يجب أيضا تناوله باعتدال حتي لا يؤدي إلي التسبب بأضرار و اضطربات في نسبه السكر بالدم خاصه لمرضي السكر من النوع الثاني كما يجب ايضا القيام بقياس نسبه السكر باستمرار حتي لا يسبب ارتفاع حاد في نسبه السكر و حدوث أضرار جسيمة بصحه المريض.

sarahyounis

Add comment