مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الجريب فروت على الريق

فوائد و اضرار الجريب فروت على الريق

فوائد و اضرار الجريب فروت على الريق تعد فاكهه الجريب فروت من الفواكه الغنية بقيمه غذائيه عاليه تساهم في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض فضلا عن أهميتها في إمداد الجسم بالعناصر و المركبات الغذائية اللازمه يمكن تناول ثمارها أو استخدامها في صناعه العصائر و المشروبات الطازجه دون اضافه السكر إليها للاستفاده الكامله بالقيمة الغذائية الموجوده بها يحتوي الجريب فروت علي مجموعه من الفيتامينات و المعادن اللازمه اضافه الي بعض المركبات و المواد اللازمه و الهامه لصحه الجسم و إمداد الجسم بالطاقه و الحيويه اللازمه للنشاط و القدره علي القيام بالأنشطة و المهام اليوميه دون الشعور بالكسل والخمول أثناء فترات اليوم.

يحتوي الجريب فروت علي مجموعه من الفيتامينات التي تساهم كلا منها في بناء الجسم و الحفاظ علي الوظائف الحيويه للخلايا حيث يحتوي الجريب فروت علي فيتامين سي و الذي يتميز بخصائصه المضاده للأكسدة و أهميته في تحفيز انتاج الكولاجين بالجسم مما يساعد في الوقايه من الاصابه بالأمراض البكتيريه الضاره و الفيروسات القادمه فضلا عن أهميته في الحفاظ علي صحه البشرة و الوجه و اعاده الحيويه و النضاره إليها كما أنه يساعد في تعزيز صحه الجهاز المناعي بالجسم مما يعمل علي مقاومه و محاربه الامراض المزمنه.

اضافه الي احتوائه علي نسبه عاليه من بعض المركبات الهامه مثل الليكوبين و التي تساعد في إعطاء الجريب فروت اللون الاحمر المميز فضلا عن أهميته في إمداد الجسم بخصائصه المضادة للأكسدة حيث يعمل علي الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض فضلا عن أهميته في الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم و العمل علي تعزيز الخلايا السليمه و تجديد الخلايا و الانسجه اضافه الي أهميته في تقليل الاثار الناتجه عن الجذور الحره و بالتالي تقليل خطر الاصابه بمرض الزهايمر.

فوائد و اضرار الجريب فروت على الريق:

فوائد و اضرار الجريب فروت على الريق

يحتوي الجريب فروت علي مجموعه من المركبات الهامه و المصادر الغذائية اللازمه لصحه الجسم حيث أنها تعمل علي إمداد الجسم بالالياف الغذائية اللازمه اضافه الي احتوائها علي نسبه عاليه من الماء و اللذان يساهمان في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و الحد من الأعراض المصاحبه و التقليل من الاصابه بالامساك فضلا عن أهميته في تقليل خطر الاصابه بسرطان المستقيم و القولون اضافه الي أهميته في الشعور بالاحساس و الشبع لفترات دون الرغبه في تناول الاطعمه مما ينصح بإدراجه ضمن الروتين الغذائي اليومي للعمل علي انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه من وجوب أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم.

يحتوي الجريب فروت ايضا علي عنصر البوتاسيوم و الذي يلعب دوراً فعالاً في التحكم بضغط الدم بالجسم و العمل علي الوقايه من الأعراض الناتجه عن ارتفاعه و الحد من السكتات الدماغية و الجلطات الدمويه اضافه الي احتوائه علي مجموعه من المعادن الهامه لصحه و بناء الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه مثل احتوائه علي عنصر الحديد و الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و الفيتامينات الهامه مثل فيتامين أ و فيتامين سي و فيتامين هـ و بعض المركبات التي تساهم في تحسين صحه الجهاز المناعي بالجسم و الحد من الامراض الخطيره.

اضافه الي أهميته في الوقايه من الالتهابات حيث يحتوي علي خصائص مضاده للالتهاب كما أنه يساهم بشكل فعال في الوقايه من ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم و العمل علي الحد من الأعراض المصاحبه و بالتالي الحفاظ علي صحه القلب و الوقايه من الأعراض و الاثار التي قد تؤثر عليه مثل الاضطرابات بضربات القلب أو التسبب في انسداد الاوعيه الدمويه أو حدوث تصلب في الشرايين اضافه الي احتوائه علي مركبات الفلافانون و التي تساهم في الحفاظ علي صحه الجسم و تقليل الخطر الناتج عن الامراض المزمنه.

فوائد الجريب فروت للجسم:

  • يحتوي عصير الجريب فروت علي مجموعه من العناصر الغذائيه الهامه التي تساهم في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي بالجسم و العمل علي تحسين وظيفه الهضم و التقليل من المشاكل أو الأعراض المصاحبه و ذلك عن طريق تعزيز إفراز العصاره الهضمية و ينصح بتناول الثمار للحصول علي مصدر غني بالالياف الغذائية.
  • تحتوي ثمار الجريب فروت علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة مما يساهم في الوقايه من البكتيريا الضاره و الفيروسات القادمه كما يساعد في التقليل و الحد من الاصابه بنزلات البرد و الانفلونزا المتكرره خاصه في فصل الشتاء و الحد من الأعراض المصاحبه.
  • ايضا يحتوي الجريب فروت علي بعض المركبات التي تساهم بشكل فعال في الحمل و الرضاعه و من أهمها ماده البيوفلوفونويد بالاضافه الي مجموعه من الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و فيتامين أ مما يساعد في التخلص من الماء الزائد بالجسم و الوقايه من تورم الساق اثناء فتره الحمل و ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناوله للتأكد من عدم وجود موانع صحيه تضر بصحه الجنين .
  • كما أنه يساهم بشكل رئيسي في التحكم بنسبه الكوليسترول الضار بالجسم و الوقايه من ارتفاعه و بالتالي تقليل الاعراض المصاحبه و العمل علي الحفاظ علي صحه.
  • ايضا يعد تناول عصير الجريب فروت قبل النوم من المواد الطبيعيه التي تساعد في التخلص من التوتؤ و القلق و العمل علي تحسين النوم و التقليل من الأرق و بالتالي العمل علي النوم العميق و الهادئ.
  • بالرغم من أن الجريب فروت يعد من الفواكه ذات الطعم الحامضي إلا أنه له تأثير فعال في التخلص من حموضه المعده و معادله القلويات الموجوده مع الأحماض.
  • كما أنه يحتوي علي ماده البكتين و التي تلعب دوراً رئيساً في التخلص من الرواسب الموجوده في الشرايين مما يساعد بشكل كبير في الوقايه من تصلب الشرايين و يعد علاج فعال في حاله الاصابه به.
  • كما أنه يحتوي علي مجموعه من المركبات ذات خصائص مضاده للالتهاب مما يعمل علي تقليل الالتهابات الحلق و الحد من الأعراض الناتجه عن بعض الأمراض مثل السعال الشديد و التهاب الحلق و الانف.
  • كما أنه يساهم في انقاص الوزن و العمل علي التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه و ذلك عند إدراجه ضمن حميه غذائيه مناسبه و اداء بعض التمارين الرياضية.

بعض المحاذير من تناول الجريب فروت:

بعض المحاذير من تناول الجريب فروت

  • يعتبر تناول الجريب فروت من الفواكه المفيده لصحه الجسم و التي تعمل علي الوقايه من الامراض المزمنه و ذلك عند تناولها بكميات معتدلة دون الإفراط في تناولها أو الإكثار منها.
  • يجب الحذر عند تناول الجريب فروت خاصه لمرضي سرطان الثدي حيث أن تناوله بكثره يؤدي إلي زياده هرمون الاستروجين بالجسم مما يضر بصحه المريض و زياده الاعراض.
  • ايضا يجب الحذر عند تناوله و تجنب عدم الإكثار منه للذين يعانون من مشاكل بالقلب حيث يؤدي إلي حدوث أعراض جانبيه تضر بعضله القلب و حدوث اضطرابات بضربات القلب.
  • ايضا قد يوجد لدي البعض رد فعل تحسسي اتجاه الجريب فروت حيث يعمل علي زياده بعض الهرمونات بالجسم لذلك يجب توخي الحذر و تجنب الإفراط في تناوله.

sarahyounis

Add comment