مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الحبحب على الريق

فوائد و اضرار الحبحب على الريق

فوائد و اضرار الحبحب على الريق يعد البطيخ الاحمر أو ما يطلق عليه بالحبحب من الفواكه المحببه لدي الكثير من الناس خاصه في فصل الصيف يتميز البطيخ بالعديد من الفوائد الهامه التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و امداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمه و المعادن الهامه فضلا عن أهميته في امداد الجسم بالسوائل والماء التي تحافظ علي ترطيب الجسم و الوقايه من الجفاف خاصه خلال فصل الصيف يتميز البطيخ بقيمه غذائيه عاليه حيث يحتوي علي مجموعه من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين ج اضافه الي احتوائه علي نسبه من بعض المركبات الهامه و التي تساهم بشكل فعال في الوقايه من الامراض مثل ماده اللايكوبين.

يتميز البطيخ باحتوائه علي ماده الليكوبين و التي تعد من المواد الطبيعية التي تعطي اللون الاحمر المميز البطيخ كما أنها تتميز ببعض الخصائص الهامه حيث أنها تعد من مضادات الأكسدة و التي لها دور فعال في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من تلف الخلايا و العمل علي تجديد الخلايا و الانسجه و التخلص من الخلايا التالفه فضلا عن أهميته في الحد من انتشار الخلايا السرطانية و التقليل من الاثار الناتجه عن الجذور الحره.

فوائد و اضرار الحبحب على الريق:

فوائد و اضرار الحبحب على الريق

يتميز البطيخ باحتوائه علي عناصر هامه تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم بالجسم و الحد من ارتفاعه و بالتالي الوقايه من الامراض المترتبه علي ارتفاعه بالجسم و الحفاظ علي صحه الدماغ و الخلايا العصبيه ايضا يعلعب دورا فعالا في معدلات نسبه الكوليسترول بالدم و العمل علي عدم ارتفاع الكوليسترول الضار بالجسم مما يساهم في الحفاظ علي صحه القلب و الوقايه من الاعراض المصاحبه مثل الاضطرابات بضربات القلب أو التسبب في انسداد الأوعية الدموية أو حدوث تصلب في الشرايين اضافه الي اهميه ماده الليكوبين في الحد من الالتهابات و الأعراض الناتجه عنها و الوقايه من المشاكل الصحيه المزمنه الناتجه عن الشيخوخه مثل التنكس البقعي.

فضلا عن اهميته في إمداد الجسم بفيتامين C و فيتامين أ حيث يساهم كلا منهم في الحفاظ علي صحه الجلد و البشرة و العمل علي اعاده الحيويه و النشاط و إظهارها في صورة اكثر شبابا حيث تساعد في تحفيز انتاج الكولاجين بالجلد و العمل علي تجديد الخلايا و الانسجه التالفه و الوقايه من تشققات البشرة و الجلد و الحد من الأعراض الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و الخطوط الرفيعه كما أنها تساعد في الحد من البقع الداكنه الناتجهه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة فضلا عن أهميه الماء الموجود بالحبحب و الذي يساهم في ترطيب البشرة و ازاله الرواسب و الشوائب الموجوده و بالتالي الحد من البثور و الروؤس السوداء و بالتالي الحصول علي بشرة أكثر حيوية و نضاره.

ايضا يساعد تناول البطيخ في الحفاظ علي صحه الجسم و التخلص من السموم و الفضلات و العمل علي عدم ترسيب السموم في الجسم مما يعمل علي كفاءه الوظائف الحيويه و الحد من تكوين الرمل علي الكليتين و الوقايه من حصوات الكلي فضلا عن أهميته في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و العمل علي تحسين وظائف الجسم الحيويه و اعاده النشاط و التمثيل الغذائي بالجسم مما يعمل علي ضخ و تدفق الدم في الجسم و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا و العمل علي كفاءتها و امداد الجسم بالطاقه اللازمه للقيام بالأنشطة اليوميه و المهام اللازمه دون الشعور بالخمول الكسل.

فوائد البطيخ الاحمر:

  • يساعد تناول البطيخ الاحمر في الحفاظ علي صحه الجسم و يعمل علي تعزيز صحه القلب كما أنه يساهم بشكل فعال في الوقايه من الامراض المزمنه مثل نوبات القلب أو السكتات الدماغية فضلا عن احتواء البيطبخ الاحمر علي بعض العناصر و المركبات التي تساهم في الحفاظ علي صحه القلب مثل مجموعه من الفيتامينات الهامه و المعادن مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و فتيامين أ و فيتامين ب6 حيث يساهم كل هذه العناصر في الحد و التقليل من الاصابه بامراض القلب و الاوعيه الدمويه و الحفاظ علي الشرايين.
  • ايضا قد يساعد تناول البطيخ علي التقليل من الآلام المصاحبه عند أداء التمارين الرياضية الشاقه و العمل علي تقليل التشنجات العضلية و العمل علي تنظيم معدلات ضربات القلب.
  • كما أنه يحتوي علي مركبات ذات خصائص مضاده للالتهاب حيث تعمل علي تقليل الالتهابات و الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من التهابات المفاصل.
  • قد يساعد تناول البطيخ الاحمر علي الحفاظ علي معدلات نسبه الأنسولين بالجسم مما يساعد في انتظام السكر بالدم و تخفيف الأعراض الناتجه عن مرض السكري و لكن يفضل استشاره الطبيب المختص اولا و التأكد من صحته و القيام بالاستمرار بقياس نسبه السكر حتي لا يؤدي إلي اضرار بصحه المريض.
  • لا ينصح بتناول البطيخ الاحمر علي الريق و يفضل تناوله مع الوجبات الرئيسية و ذلك لتجنب حدوث اضطرابات في المعده و تقلصات تؤدي إلي الشعور بعدم الارتياح.
  • كما أن البطيخ الاحمر من الفواكه الهامه التي تساعد في الحفظ علي صحه العين و العمل علي عدم جفافها و الوقايه من امراض الشيخوخه مثل التنكس البقعي بالعين.
  • كما أنه يساعد في الحفاظ علي صحه البشرة و الشعر و الوقايه من المشاكل الصحيه الشائعه مثل تساقط الشعر و التقصف و جفافه فإنه يعمل علي نموه و كثافته و العمل علي ترطيبها.
  • كما أنه يحتوي علي نسبه من الألياف الغذائية بجانب بعض الفيتامينات و المعادن التي تساعد في الحفاظ علي وزن الجسم و الوقايه من السمنه المفرطه حيث يعمل علي ازاله الدهون المتراكمة و الشعور بالشبع و الإمتلاء و عدم الرغبه في تناول الاطعمه و لكن يفضل إدراجه ضمن روتين غذائي صحي مناسب لصحه الجسم.

اضرار تناول البطيخ الاحمر:

اضرار تناول البطيخ الاحمر

  • يعد تناول البطيخ الاحمر مفيدا لصحه الجسم و للحفاظ علي ترطيب الجسم و الوقايه من الامراض و ذلك عند تناوله بكميات معتدلة دون الإفراط في تناوله أو الإكثار منه و ذلك لتجنب حدوث أعراض جانبيه تؤدي إلي الإضرار بصحه الفرد.
  • يؤدي الإفراط في تناول البطيخ الاحمر الي التسبب في بعض المشاكل و الاضطرابات المعديه و حدوث تشنجات و الاصابه بالاسهال و الآلام في البطن.
  • ايضا قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي اتجاه البطيخ لذلك يجب الحذر من تناول البطيخ حيث يساعد في زياده الاعراض مثل التورم في بعض أجزاء الجسم و القشعريرة و عدم القدره علي التنفس .
  • كما أنه قد يؤدي إلي التسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية نتيجه اصابه الشخص لحساسيه اتجاه الفودماب و يسبب أضراراً كبيرة بصحه الشخص مثل الاصابه بالامساك و عسر الهضم و زياده الاعراض الناتجه عن متلازمه القولون العصبي و تشنجات بالمعدة و وجود انتفاخات و غازات و الشعور بعدم الارتياح.
  • كما أن زيادته أو الإفراط في تناوله يؤدي إلي زياده البوتاسيوم بالجسم و بالتالي تأثيره علي صحه القلب .

sarahyounis

Add comment