مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الحلبة الحصى على الريق

فوائد و اضرار الحلبة الحصى على الريق

فوائد و اضرار الحلبة الحصى على الريق قد لا يكون الطعم محليا لدي الكثير من الناس و لكن الفوائد التي تحتوي عليها الحلبه تعد من أهم المواد الغذائية المستخدمه في علاج الكثير من المشاكل الصحيه يمكن تناول الحلبه باشكال مختلفه حيث يمكن تناول البذور بعد تحميصها أو من خلال تجفيفها و طحنها و إضافتها إلي التواقيع كنوع من تعزيز النكهه و الرائحه ايضا يتم استخدامها في صناعه الكثير من السلطات المختلفه و المقبلات كما يدخل أوراقها الخضراء ايضا في العديد من الاستخدامات الهامه تحتوي الحلبه علي مجموعه من الفيتامينات الهامه و المعادن اللازمه التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و تعزيز الوظائف الحيويه فضلا عن أهميتها في الوقايه من الامراض المزمنه.

كما يمكن ايضا نقع بذور الحلبه و تركها ثم شرب ماء الحلبه المنقوعه حيث يساعد تناوله في علاج الكثير من المشاكل الصحيه و يعمل علي امداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمه و المركبات الغذائية التي تساعد في اعاده الحيويه و النشاط الجسم و العمل علي تعزيز التمثيل الغذائي و تعزيز ضخ و تدفق الدم و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا و الانسجه و الوقايه من الامراض المحتمله فضلا عن أهميتها في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و تحسين عمليه الهضم و الوقايه من المشاكل و الاضطرابات المعده و التخلص من الانتفاخات و الغازات الموجوده بالمعده و التي تسبب عدم الشعور بالارتياح.

كما يمكن اضافه إليها بعض المواد الاخري للتقليل من الطعم المر و الغير محبب لدي البعض أو استخدمها في صناعه شاي الأعشاب و إضافتها إلي العصائر والمشروبات للاستفاده من العناصر الهامه الموجوده بها فضلا عن أهميتها في التخلص من النحافه المفرطه و ذلك عند طريق نقعها طوال الليل و مضغها في اليوم التالي حيث تساعد في تعزيز فتح الشهيه و الرغبه في تناول الاطعمه و الماكولات فضلا عن أهميتها في الخفاظ علي صحه المخ و الوقايه من الامراض المزمنه و التحكم في نسبه ضغط الدم الموجود بالجسم مما يقي من حدوث السكتات الدماغية أو الجلطات الدمويه.

فوائد و اضرار الحلبة الحصى على الريق:

فوائد و اضرار الحلبة الحصى على الريق

تعد الحلبه من النباتات التي تنتمي لفئه البقوليات حيث يعود موطنها الأصلي في آسيا و بلدان حوض البحر المتوسط كما أنه يتم استخدامها في التوابل و الاطعمه المختلفه ت المشروبات الساخنه تتميز باحتوائها علي نسبه كبيرة من الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و فيتامين A و فيتامينات المجموعه ب كما أنها تحتوي علي مجموعه من المعادن اللازمه مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و لكل منهم دوره الخاص في الحفاظ علي صحه الجسم و تعزيز بناؤه حيث يساهم البوتاسيوم بشكل فعال في التحكم بنسبه ضغط الدم بالجسم و العمل علي الوقايه من ارتفاعه مما يساعد في الوقايه من الامراض المزمنه المصاحبه.

فضلا عن اهميه الكالسيوم في الحفاظ علي صحه العظام و الاسنان بالاضافه أن الحلبه تحتوي علي مركبات ذات خصائص مضادة للالتهاب و التي تساعد في الحد من التهابات العظام و المفاصل و الوقايه من هشاشه العظام كما أنها تساعد في التحكم بمعدلات الكوليسترول الضار بالجسم و العمل علي عدم ارتفاعه مما يؤدي إلي الوقايه من الامراض القلبية المصاحبه و عدم حدوث اضطرابات في ضربات القلب ايضا تجنب حدوث انسداد الاوعيه الدمويه أو تصلب شرايين و في الوقت ذاته تحافظ علي نسبه الكوليسترول النافع الموجود بالدم.

فوائد الحلبه للجسم :

  • تعد الحلبه من المواد الغذائية التي تساعد في زياده القدره و الحيويه خاصه للرجال و العمل علي زياده انتاج هرمون التستوستيرون و التقليل من المشاكل الصحيه المتعلقه بالإنجاب و لكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله بكميات دوائية حتي لا يسبب أضراراً لصحه الشخص.
  • تحتوي الحلبه علي مجموعه من الفيتامينات الهامه و التي يلعب كلا منهم دورا فعالا و هاما لصحه الجسم مثل احتوائها علي فيتامين B و الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ علي خلايا الجسم و تعزيز تحليل الكربوهيدرات التي تعمل علي انتاج الطاقه اللازمه و التي يحتاجها الجسم.
  • تساعد في انتاج الطاقه اللازمه لصحه الدماغ و الخلايا العصبيه حيث يساعد في نقل الإشارات العصبية فضلا عن أهميه فيتامين ب في تعزيز عمليات الايض.
  • اضافه الي أن الحلبه تحتوي علي فيتامين ب2 و الذي يلعبد دوراً فعالاً في انتاج كريات الدم الحمراء و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا و الانسجه و تعزيز امتصاص المعادن الهامه مثل الحديد و الكالسيوم و كل هذا يساعد في الوقايه من فقر الدم أو ما يعرف بالانيميا و الحد من الأعراض الناتجه عنها مثل الخمول و الكسل و الإرهاق المستمر و دورات الحركه و تساقط الشعر و الضعف العام للجسم.
  • تحتوي الحلبه علي فيتامين C و الذي يعد من الفيتامينات التي لابد منها في صحه الجسم و بناء العضلات فضلا عن أهميته في سرعه التئام الجروح و العمل علي تعزيز الكولاجين بالجلد و البشرة مما يساهم بشكل فعال في الحفاظ علي حيويه و نضاره البشرة و الحد من الترهلات و التجاعيد الناتجه عند التقدم في السن فضلا عن أهميته في تحسين البشره و التخلص من البقع الداكنه و إظهارها بصوره اكثر شبابا.
  • كما أنها تحتوي علي مركبات مضادة للأكسدة حيث يعلن علي الحفاظ علي صحه الجسم و العمل علي تعزيز صحه الجهاز المناعي و الوقايه من الامراض البكتيرية الضاره و الفيروسات القادمه كما أنه يلعب دوراً فعالاً في الحد من انتشار الخلايا السرطانية و التخفيف من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره مما يقي من الاصابه بمرض الزهايمر.
  • اضافه الي احتوائه علي مجموعه من المعادن الهامه التي يحتاج إليها الجسم مثل النحاس و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الزنك و المغنسيوم و المنغنيز و الفسفور.

اضرار تناول الحلبه:

اضرار تناول الحلبه

  • قد يعد تناول الحلبه امنا في حاله تناولها بكميات معتدلة دون الإفراط في تناولها أو الإكثار منها و ذلك تجنب لحدوث بعض الأعراض الجانبيه التي تؤدي إلي الإضرار بصحه الجسم.
  • قد يؤدي الإفراط في تناولها إلي التسبب في حدوث نزيف حيث تعد الحلبه من المواد الطبيعية التي تعمل علي تميع الدم.
  • كما أنه يمتنع تناول الحلبه بالنسبه للحامل أو المرضع و تجنب الإفراط من تناولها و ذلك لأنها قد تؤدي إلي الولاده المبكره بسبب التقلصات في الرحم حيث أنها تعد منبه لعضلات الرحم.
  • يؤدي الإفراط في تناولها إلي التسبب في حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي و التسبب ببعض المشاكل الصحيه مثل الاصابه بالاسهال أو دوران الحركه و الهبوط المفاجئ.
  • ايضا يجب الحذر الشديد عند تناول الحلبه لمرضي السكري و ذلك لتجنب حدوث انخفاض حاد بنسبه السكر في الدم حيث أنها تعلم علي خفض مستويات السكر لذلك ينصح بالقيام بقياس السكر باستمرار لتجنب حدوث انخفاض مفاجئ.
  • قد يوجد لدي بعض الأشخاص رد فعل تحسسي اتجاه الحلبه و التسبب في حدوث احمرار و تورم في بعض أجزاء الجسم مثل الوجه .

sarahyounis

Add comment