مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الخيار على الريق

فوائد و اضرار الخيار على الريق

فوائد و اضرار الخيار على الريق الخيار من الخضروات الهامه و اللازمه لصحه الجسم و التي تساعد بشكل فعال في إمداد الجسم بالسوائل اللازمه و التي تساعد في ترطيب الجسم و الجلد و الوقايه من الجفاف يحتوي الخيار علي نسبه عاليه من المركبات والعناصر الغذائية الهامه من فيتامينات و معادن و ألياف غذائيه و مضادات للأكسدة كما أنها من الخضروات الاكثر الاكثر شهره و استهلاكا و تناولها بجانب الاطعمه أو في صناعه السلطات أمر مشهور و ذلك لإحتوائه علي الفوائد الهامه لصحه الجسم و طعمه المحبب لدي الكثير من الأفراد اضافه الي انخفاض سعره في متناول الجميع.

ايضا يمكن تناول الخيار بين الوجبات الاساسيه كما أنه يحتوي علي نسبه قليله من السعرات الحرارية و يعد من المصادر الغنيه بالالياف الغذائية مما يساعد في انقاص الوزن و الشعور بالامتلاء و الشبع لفترات طويلة و عدم الرغبه في تناول الاطعمه مما يعمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و العمل علي اذابتها كما أنه يساعد في الحصول علي العديد من الفوائد الهامه و التخلص من السمنه المفرطه كما يعمل علي تحسين وظائف الجسم الحيويه و تعزيز صحه الجهاز الهضمي في الجسم و سرعه التخلص من الفضلات كما يؤدي إلي الوقايه من المشاكل الصحيه المتعلقه بالامعاء.

يساعد الخيار في اضافه قيمه غذائيه هامه لصحه الجسم و و الحفاظ علي رطوبه الجسم و البشرة و الوقايه من الجفاف خاصه خلال فصل الشتاء لذلك ينصح بتناول الخيار مع الوجبات الاساسيه و لكن لا يفضل تناول الخيار علي الريق مما قد يسببه من بعض الأعراض الغير محببه مثل انتفاخ المعده و حدوث غازات و التسبب في عسر الهضم و عدم الشعور بالارتياح مما يسببه من اضطربات في المعده .

فوائد و اضرار الخيار على الريق:

فوائد و اضرار الخيار على الريق

يحتوي الخيار علي قيمه غذائيه عاليه تتكون من بعض الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و فيتامين A و مجموعه كبيرة من المعادن الرئيسيه و المفيده لصحه الجسم و بناؤه مثل البوتاسيوم و المغنسيوم و الموليبدينوم و السيليكا حيث يساعد بدور فعال في التئام الجروح و تعزيز صحه الخلايا و العمل علي تجديدها و يعد من أهم المواد الفعاله في علاج المشاكل الجلديه و التقليل من انتفاخ العيون و الحروق الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس الضاره اضافه الي مجموعه من الأحماض الهامه مثل حمض الفوليك و حمض الاسكوربيك و حمض الكافئيك و اللذان يساهمان في الحفاظ علي المياه في الجسم و العمل علي عدم فقدانها.

كما يساعد تناول الخيار و ما يحتويه من نسبه عاليه من السوائل و التي تساهم بكسل رئيسي في زياده و تحفيز الغدد اللعابيه مما يعمل علي الوقايه من التسوس و الحد من التهابات اللثه و منع من نمو انتاج الجراثيم و البكتيريا الضاره المسببه التسوس مما يساهم في الحفاظ علي صحه الاسنان كما أنه يحتوي علي بعض العناصر التي تساهم في الوقايه من الالتهابات مما يقي من التهاب الحلق الناتج عن الاصابه ببعض الأمراض البكتيرية و العمل علي القضاء على الرائحه الكريهه للفم.

كما توجد بعض الدراسات الهامه التي أثبت صحه تناول الخيار خاصه لمرضي السكري و ذلك لإحتوائه علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه التي تساهم بشكل كبير في انتظام معدلات السكر بالدم و ذلك من خلال تثبيط امتصاص الكربوهيدرات و السكريات بالامعاء كما يجعل الخيار من أهم الخضروات التي ينصح بإدراجها في وجبه الافطار و ضمن الروتين الغذائي اليومي لصحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره.

فوائد تناول الخيار :

  • يساعد تناول الخيار في الحفاظ علي صحه العظام و العمل علي تحسين وظائف الجسم الحيويه و ذلك لإحتوائه علي الفيتامينات الهامه للعظام مثل فيتامين K و احتوائه علي عنصر الكالسيوم و الذي يعد عنصرا رئيسيا في بناء العظام في الجسم و الحد من المشاكل و الأعراض و الكسور الناتجه عن الإصابات المتكررة.
  • يحتوي الخيار علي نسبه من مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً فعالاً في الحفاظ علي صحه الجسم و الجلد و العمل علي تعزيز صحه الجهاز المناعي في الجسم مما يعمل علي الوقايه من الامراض البكتيرية القادمه و الفيروسات و الحد من انتشار الخلايا السرطانية و تقليل خطورة الآثار و الأعراض الناتجه عن الجذور الحره مما يعمل علي وقايه الجسم من امراض الشيخوخه المبكره الخطيره و تقليل خطر الاصابه بمرض الزهايمر.
  • بالاضافه أنه يحتوي علي مواد و مركبات تساهم في تعزيز صحه المخ و الخلايا العصبيه و العمل علي زياده التركيز و التذكر و حمايه المخ من الالتهابات و ازاله الخلايا التالفه أو المتاكله و العمل علي تجديدها و من أهم هذه المركبات ماده الفلافونول.
  • ايضا يساعد تناول الخيار في إمداد الجسم بالطاقه و الشعور بالحيوية و العمل علي تقليل و تخفيف من الشعور بالإرهاق و التعب و الخمول البدني أثناء القيام بالمهام اليوميه مما يساعد في مكافحه و مقاومه الإجهاد و العمل علي زياده التركيز و الحد من التوتر و القلق.
  • ايضا عند ادراج الخيار ضمن الواجبات فإنه يساهم في التخلص من المشاكل المصاحبه للجهاز الهضمي و العمل علي تحسين عمليه الهضم مما يؤدي إلي تعزيز حركه الامعاء و سرعه التخلص من السموم و الفضلات الموجوده مما يؤدي إلي صحه الجسم العامه و عدم تكوين أو ترسيب السموم علي الكبد أو تكوين حصوات الكلى و الحد من الاصابه بالامساك.
  • يلعب الخيار دورا هاما في التخلص من حموضه المعده و العمل علي تنظيم و توازن القلويات و الأحماض بالجسم و بالتالي عدم الاصابه بالحموضه و توازنها بما يحتاجه الجسم.
  • ايضا يستخدم الخيار في العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج و حل لمشاكل البشرة حيث يمكن صناعه بعض الاقنعه التي تفيد صحه البشره و تعمل علي حيويتها و نضارتها اضافه الي أهميته في توحيد لون البشرة و التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس فضلا عن التخلص من البثور و الروؤس السوداء و الحد من المسام الواسعه.
  • ايضا يساهم الخيار في الحفاظ علي صحه الشعر و العمل علي نموه و كثافته و ال من التساقط المستمر و علاج فعال للتخلص من مشاكل الشعر الشائعه.

محاذير تناول الخيار:

محاذير تناول الخيار

  • يفصل عدم تناول الخير علي الريق و ذلك لما يسببه من أعراض تؤدي إلي عدم الشعور بالارتياح كما أنه قد يساعد في عسر الهضم و الاصابه بالاسهال.
  • ايضا يمتنع الافراط في تناول الخيار حتي لا يسبب اعراضا جانبية تضر بصحه الجسم و حدوث تخثر بالدم.
  • ايضا يجب التأكد من غسل الخيار جيدا و تنظيفه حتي لا يتسبب بنقل عدوي بكتيريه تؤدي إلي الإضرار بالجسم و الامعاء.
  • ايضا يجب التأكد من عدم تداخل المواد الفعاله عند الاستمرار بتعاطي بعض الادويه و التي قد تؤدي إلي حدوث تفاعل مما يعمل علي التسبب بأعراض جانبيه للدواء تضر بصحه المريض.

sarahyounis

Add comment