مدونة ينبوع
فوائد و اضرار الردة على الريق

فوائد و اضرار الردة على الريق

فوائد و اضرار الردة على الريق تستخدم الرده في العديد من الصناعات حين يتم استخراج الرده من القمح و هي عباره عن القشره الخارجيه للقمح من خلال عمليه الطحن  كما تستخدم الرده في صناعه المخبوزات و المعجنات و تعد الأكثر استهلاكاً كما أنها تعد من أهم المواد المستخدمه في صناعه الخبز و بعض أنواع المخبوزات و الحلويات كما يمكن الاستفاده منها عن طريق إضافتها إلي بعض انواع السلطات كما أنها تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن الهامه و اللازمه لصحه الجسم فضلا عن أهميتها في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض و المشاكل الصحيه الشائعه .

فضلا عن احتوائها علي نسبه عاليه من الالياف الغذائيه و العناصر الهامه التي تساعد في إمداد الجسم بالطاقه و الحيويه و المساعده في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه كما أنها تساعد بدور كبير في الاحساس و الشعور بالامتلاء و الشبع لفترات طويله دون الرغبه في تناول الاطعمه أو الماكولات بالاضافه إلي أهميتها في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي في الجسم و العمل علي تحسين وظائفه و تعزيز عمليه الهضم و الوقايه من المشاكل الصحيه المصاحبه و المتكرره لدي اغلب الناس كالوقايه من الاصابه بالامساك أو عسر الهضم.

كما أنها تحتوي علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تساهم في جعلها تلعب دوراً فعالاً في الحفاظ علي صحه الجهاز المناعي في الجسم و تحسين وظائفه من خلال تقويته و العمل علي محاربه و مقاومه الامراض البكتيريه القادمه و الفيروسات و الامراض الخطيره و تعزيز الخلايا السليمه و الحد من الاثار الناتجه عن الجذور الحره فضلا عن أهميته في الوقايه من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم و العمل علي تقليل خطر الاصابه بمرض السرطان كما تساهم مضادات الأكسدة بدور فعال في الحفاظ علي صحه الجلد و البشرة و تعمل علي تأخير ظهور الأعراض الناتجه عن التقدم في السن و تقليل التجاعيد و الخطوط الرفيعه و الترهلات المصاحبه الشيخوخه.

فوائد و اضرار الردة على الريق:

فوائد و اضرار الردة على الريق

يؤدي تناول الرده في الصباح الباكر قبل تناول الاطعمه في الإحساس بالامتلاء و الشبع مما يساهم بشكل فعال في العمل علي التقليل من الاطعمه و الماكولات كما أنها تعمل علي زياده في معدلات الحرق و ازاله الدهون المتراكمة و التي تساعد في انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه كما ينصح باتباع روتين غذائي متكامل و مناسب لصحه الجسم حتي لا يفقد الجسم اي من العناصر الغذائيه الهامه و الصحيح انقاص الوزن بشكل تدريجي دون فقد ايا من العناصر الهامه الموجوده حتي لا يسبب ضررا بصحه الجسم كما ينصح بالقيام بأداء التمارين الرياضية المناسبه للحصول علي وزن مثالي و صحي.

تحتوي الرده علي كميه مناسبه من المعادن و الفيتامينات الهامه اضافه الي احتوائها علي نسبه من الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة كما أنها تحتوي بنسبه قليله علي السعرات الحرارية و التي لا تؤثر بشكل كبير في زياده الوزن عند تناولها باعتدال دون الإكثار منها و تعطي الجسم الطاقه و الحيويه اللازمه للقيام بالأنشطة اليوميه و المساعده بالقيام بالمهام اللازمه عن طريق التخلص من الإرهاق و الكسل و الخمول أثناء فترات النهار خاصه عن اتباع حميه غذائيه مناسبه و اداء التمارين الرياضية.

فوائد تناول الرده للجسم :

  • تساعد تناول الرده علي إمداد الجسم بالعناصر و المركبات الغذائية الهامه و المعادن اللازمه لصحه الجسم و بناؤه و تحسين وظائف الجسم الحيويه كما أنها تساعد في تعزيز تدفق و ضخ الدم بالجسم و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا و الوقايه من المشاكل الصحيه المتكرره عن طريق تنشيط الدوره الدمويه في الجسم و اعاده التمثيل الغذائي.
  • تساهم تناول الرده بشكل فعال في الحفاظ علي صحه البشرة و الجلد و التخلص من المشاكل المصاحبه و ذلك لإحتوائها علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة بجانب بعض الفيتامينات و المعادن الهامه لصحه البشرة و التي تعمل علي تقليل ظهور البثور و الرؤوس السوداء و المساهمه في الحصول علي بشره نقيه و صافيه تتميز بالحيوية و النضاره عن طريق تقليل البقع الداكنه و الناتجه عن التعرض المباشر للاشعه الضارة مثل اشعه الشمس و الاشعه الفوق بنفسجيه تعمل علي ازاله الخلايا الميته و التالفه و تحديد الخلايا و الانسجه.
  • تساهم الرده في الحفاظ علي صحه العظام و الاسنان و ذلك لإحتوائها علي نسبه عاليه من الكالسيوم و بعض الفيتامينات الاخري و المعادن التي تحافظ علي صحه العظام و العضلات و تقي من المشاكل الصحيه المتعلقه مثل الاصابه بهشاشة العظام و حمايه الاسنان من التسوس.
  • تساهم الرده بشكل فعال في الحفاظ علي عمليه الهضم و تحسين وظائف الجهاز الهضمي في الجسم و الحد من المشاكل المتكرره في المعده و العمل علي حركه الامعاء المستمرة مما يعمل علي الوقايه من الامساك و التخلص من السموم و الدهون و الفضلات و الحد من مشاكل القولون.
  • تساعد الرده في التحكم في انتظام ضغط الدم بالجسم و منع ارتفاعه و الوقايه من الأضرار المترتبة كما أنها تساعد في معادله نسبه السكر في الدم و العمل علي الوقايه من ارتفاعه تستخدم ايضا كعلاج فعال في ادرار البول و التخلص من الفضلات و بالتالي تعمل علي الوقايه من تكوين و انتاج الحصوات علي الكليه و منع تراكم الرمل علي الكلي.
  • يعد الرده من المكملات الغذائيه التي تعطي للاطفال لإحتوائها علي نسبه عاليه من الفيتامينات و المعادن اللازمه و لكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل اعطائها للطفل و الوقت الصحيح للبدء بتناولها.

بعض الأضرار الناتجه عن تناول الرده :

بعض الأضرار الناتجه عن تناول الرده

  • يعد تناول الرده بكميات معتدلة امنا و غير مضر بصحه الجسم و لكن لابد من التاكد من عدم وجود موانع طبيه تمنع تناولها أو الإفراط من تناولها و الإكثار منها حيث يساهم في التسبب بأعراض جانبيه و اضرار بصحه الجسم.
  • حيث يؤدي الإفراط في تناول الرده إلي حدوث اضطربات في المعده و حدوث انتفاخات و غازات مما يسبب الشعور بعدم الارتياح و حدوث الالام بالمعده.
  • يؤدي الإفراط في تناولها أيضا الي حدوث الاصابه بالامساك و عسر الهضم و صعوبه التخلص من الفضلات.
  • ايضا قد يعمل الإفراط في تناولها علي التسبب في تلف و تاكل في القناه الهضمية نتيجه الإكثار منها .
  • وجوب استشاره الطبيب المختص قبل تناولها بكميات دوائية حتي لا تعمل علي حدوث أضرار بصحه الجسم .
  • قد تسبب برد فعل تحسسي اتجاه ماده الغلوتين الموجوده بها و التي تساهم في زياده الاعراض لدي بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسيه و حدوث احمرار و تورم في بعض أجزاء الجسم أيضا قد تزداد الاعراض مؤديه إلي حدوث عدم القدره علي التنفس و طفح جلدي.
  • يجب التأكد اولا من عدم وجود تداخل في المواد الفعاله لاصحاب الامراض المزمنه في حاله تعاطي الادويه باستمرار حتي لا يسبب أعراضا جانبيه للعلاج.

sarahyounis

Add comment