مدونة ينبوع
فوائد و اضرار شرب الخميرة الفورية على الريق

فوائد و اضرار شرب الخميرة الفورية على الريق

فوائد و اضرار شرب الخميرة الفورية على الريق تدخل الخميره في العديد من الصناعات و الاستخدامات حيث تعد من أهم المكونات المستخدمه في صناعه المخبوزات و المعجنات و تتميز بالعديد من الفوائد الصحيه المناسبه لصحه الجسم و تعمل علي إمداد الجسم بالمعادن الهامه و الفيتامينات و الاملاح المعدنيه و الأحماض الامينيه ايضا توجد باشكال كثيره منها الطازج الجاف أو الفوري.

فضلا عن أهميتها في صحه الجسم حيث تعد من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي علي مركبات تساهم في التمثيل الغذائي للجسم و تعمل علي الكثير من الفوائد كما أن تناول معلقه من الخميره مخلوطه بكوب من المياه علي الريق يساهم في الحصول علي فوائد كثيره و متعدده.

تحتوي الخميره علي الفيتامينات و المعادن اللازمه مثل فيتامين C و فيتامينB كما أنها تحتوي علي مجموعه من المعادن مثل البوتاسيوم و الزنك و الحديد و المغنسيوم و تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من الامراض فضلا عن كونها تساهم في انقاص الوزن و ازاله الدهون المتراكمة عن طريق تفتيتها و لكن يجب إدراجها ضمن روتين غذائي متكامل و مناسب لصحه الجسم و للحصول علي نتائج مؤكده ينصح بأداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم و الوزن المثالي.

فوائد و اضرار شرب الخميرة الفورية على الريق:

اضرار تناول الخميره علي الريق

  • يساعد تناول كوبا من الخميره في الصباح علي الريق في الحد و التخفيف من الأعراض و المشاكل الصحيه بالجهاز الهضمى عند تناوله بكميات معتدلة دون الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي حدوث أضرار بصحه الجسم .
  • تساهم تناول الخميره علي التخلص من النحافه المفرطه حيث أنها تلعب دوراً هاما في قدره امتصاص الجسم لحميع العناصر الغذائية الهامه الموجوده بالأطعمة و الاستفاده منها.
  • يعد تناول الخميرة من أهم المواد المستخدمه كعلاج في حالات فقر الدم أو ما يطلق عليه الأنيميا و ذلك بسبب احتوائها علي نسبه عاليه من عنصر الحديد و تعمل علي زياده امتصاصه بالجسم كما أنها تساهم في الحد من المشاكل المصاحبه.
  • تعمل علي اعاده تنشيط الدورة الدموية في الجسم و المساعده في ضخ الدم و العمل علي وصوله الي جميع الخلايا الموجوده بالجسم.
  • كما أن تناول الخميره يساهم في علاج الكثير من المشاكل الشائعة للشعر مثل الجفاف و التقصف و التساقط المستمر و يساعد في تقويه الشعر و لمعانه و العمل علي نموه و كثافته عن طريق إمداده بالفتيامينات و المعادن الهامه و اللازمه لصحته و تغذيه بصيلاته.
  • فضلا عن احتوائه علي العديد من الفيتامينات الهامه و التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و الوقايه من خطر الاصابه بالأمراض المزمنه المتعلقه بالدماغ و العمل علي الحفاظ علي صحه الخلايا و الانسجه العصبيه و وقايتها من التلف و بالتالي الوقايه من السكتات الدماغية و عدم التركيز و التشتت المستمر كما أنه يساهم في الوقايه من مرض الزهايمر و الامراض المصاحبه للشيخوخه.
  • كما أنها تلعب دوراً هاما في الحد و التخفيف من الالتهابات و الحد من الأعراض الناتجه.
  • توجد بعض الدراسات التي تفيد بأن تناول الخميره يساعد في التخلص من الأرق و عدم القدره علي النوم ايضا يستخدم في علاج بعض حالات الاكتئاب و التخفيف من الصداع المصاحب.
  • توجد بعض الابحاث تشير الي اهميه تناول الخميره لمرضي السكر حيث تساهم في إنخفاض نسبه السكر في الدم فضلا عن كونه الخميره مصدر غني بالكروم و الذي يلعب دورا فعالا في تنظيم مستويات السكر بالدم.
  • تحتوي الخميره علي نسبه عاليه من الفيتامينات و المعادن التي تساهم بشكل رئيسي في الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الوقايه من اضطربات ضربات القلب و انسداد الأوعية الدموية و الوقايه من تصلب الشرايين.
  • ايضا تحتوي الخميره علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجسم و حمايته من الامراض و الوقايه من الاثار الناتجه عن الجذور الحره و الحد من انتشار الخلايا السرطانيه فضلا عن مساهمتها في الحفاظ علي البشرة و تحفيز انتاج الكولاجين بالجلد و اعاده الحيويه و النضاره و الحد من وجود حب الشباب و ازاله الرواسب و التخلص من الرؤوس السوداء.
  • و نظرا لأهمية الخميره في الحفاظ علي صحه البشرة و ما تحتويه من فيتامينات هامه فإن معظم السيدات تستخدم اقنعه الخميره لتنظيف البشرة و التخلص من الاثار الناتجه عن التقدم في السن مثل التجاعيد و البثور و الخطوط الرفيعه كما أنه المركبات الموجوده بالخميره تساهم في توحيد لون البشرة و ازاله البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر للشمس و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره للبشرة و نعومتها كما أنه تساهم بشكل فعال في ازاله الخلايا الميته و تعزيز تجديد الخلايا و معالجه الخلايا التالفه.
  • قد يساهم تناول الخميره علي الحد من نسبه الكوليسترول الضار الموجود بالجسم و العمل علي التقليل من ارتفاعه و حمايه الجسم من الأعراض الناتجه.
  • كما تدخل الخميره في الكثير من الصناعات و المواد التجميلية و المكملات الغذائيه و لكن يجب استشاره الطبيب المختص قبل البدء بتناولها بكميات دوائية.

يمكنك الاطلاع علي هذا المقال

اضرار تناول الخميره علي الريق:

اضرار تناول الخميره علي الريق

  • قد يعد تناول الخميره امنا في حاله تناولها بكميات معتدله و تجنب الافراط في تناولها حتي لا تسبب أعراض جانبيه و اضرار بصحه ا مثل حدوث اضطربات و تشنجات بالمعدة و عدم الشعور بالارتياح ايضا قد يؤدي الي انتفاخ المعده و غازات اضافه الي الاصابه بالصداع.
  • قد يوجد لدي بعض الأشخاص رد فعل تحسسي اتجاه الخميره لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي حساسيه اتجاها حتي لا يؤدي إلي زياده الاعراض مثل الاحمرار و التورم المؤدي إلي طفح جلدي .
  • ايضا يمتنع تناول الخميره لحالات الاصابه بمتلازمة مرض كرون حيث أنها تساهم في زياده الاعراض المصاحبه للمرض.
  • يجب الحذر عند تناول الخميره لمرضي السكري و وجوب تناوله بكميات معتدلة و القيام بقياس نسبه السكر الموجوده بالدم باستمرار و تجنب الإفراط في تناوله كما ينصح باستشارة الطبيب المختص و المتابعه المستمرة لتجنب حدوث هبوط حاد في نسبه السكر مسببه بعض الأعراض التي تضر بصحه الشخص و حياته.
  • ايضا قد يؤدي الإفراط في تناول الخميره إلي زياده الاصابه بالعدوي الدمويه للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في المناعه خاصه مرضي السرطان لذلك يجب تجنب تناول الخميرة.
  • ايضا لا يوجد دراسات علميه مؤكده علي نسبه اضرار الخميره عند تناولها للحامل أو المرضع لذلك ينصح بعدم تناولها الا بعد استشاره الطبيب و التاكد التام من عدم وجود موانع أو أضرار تضر بصحه الجنين أو الام.
  • ايضا يجب الحذر عند تناول الخميره مع وجود بعض الادويه المستمرة حتي لا تسبب تداخل في المواد الفعاله للعلاج و التسبب بأعراض جانبيه للدواء.
  • ايضا قد يؤدي إلي الافراط في تناولها إلي حدوث ضعف و خمول في الجسم بشكل عام و ضعف العظام و زياده المشاكل المصاحبه.

ايضا ننصحك بقراءه هذا المقال

sarahyounis

Add comment