مدونة ينبوع
فوائد 7 تمرات على الريق

فوائد 7 تمرات على الريق

فوائد 7 تمرات على الريق يتميز التمر باحتوائه علي العديد من الفوائد و العناصر الغذائية الهامه التي تفيد الجسم و تعمل علي بناءه و تحسين وظائفه الحيويه اضافه الي طعم التمر المحبب و المميز لكثير من الناس و اختلاف أنواعه و توافره بشكل كبير خاصه في العالم العربي كما أنه يعد من أقدم الفواكه الموجوده.

يتميز التمر باحتوائه علي العديد من الفيتامينات والعناصر الهامه و المركبات الغذائية المفيده و النافعة لصحه الجسم اضافه الي احتوائه علي مضادات الأكسدة و مضادات الالتهاب و الذي يعزز من القيمه الغذائيه للتمر فضلا عن الألياف الغذائية الهامه و التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ علي صحه الجهاز الهضمي و تحسين وظائفه وتعزيز حركه الامعاء والحد من الاصابه بالأمراض المتكرره و الشائعه مثل الإمساك.

اضافه الي الفوائد العظيمه الموجوده بالتمر و الطعم المميز فهو أيضا من الفواكه والأطعمة التي كان النبي صلي الله عليه وسلم يأكلها و كانت من الفواكه الدائمه في بيت النبوه كما أنها ذكرت في أحاديث كثيره للدلالة علي أهميته و دوره في علاج الكثير من المشاكل الصحيه.

فوائد 7 تمرات على الريق:

فوائد 7 تمرات على الريق
فوائد 7 تمرات على الريق

يتم جمع التمر من أشجار النخيل و استخدامه في الكثير من الصناعات حيث يمكن تناوله كثمار أو استخدامه في صناعه العجوه أو استخدامه في الاطعمه و صناعه المخبوزات و الحلويات مثل الكعك ايضا يمكن إضافته الي الكثير من العصائر والمشروبات للاستفاده بالعناصر الغذائية الهامه الموجوده به و الحصول علي الطعم و السكر الطبيعي.

يحتوي التمر علي العديد من المركبات الهامه التي تحافظ علي صحه الانسان و تعمل علي الوقايه من الاصابه بالامراض و الميكروبات والفيروسات الضاره كما أن له خصائص مضاده للالتهاب و يعمل علي الحد و التخفيف من الأعراض الناتجه عن التهاب المفاصل و العظام فضلا عن قدرته في تقليل خطر الاصابه بالأمراض المزمنه و الخطيره نتيجه التقدم في السن مثل الزهايمر و الاصابه بالسرطان و الحفاظ علي الخلايا و الانسجه من التلف أو التأكل و العمل علي تنشيط نمو و تجديد الخلايا السليمه.

فوائد تناول التمر للجسم:

  • يحتوي التمر علي قيمه غذائيه عاليه تساهم في جعله من أهم الفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية الهامه فضلا عن مضادات الأكسدة و خصائصه المضادة للالتهاب.
  • يحتوي التمر علي نسبه عاليه من مضادات الأكسدة و التي تساهم بشكل فعال و رئيسي في الحد و التخفيف من الآثار الناتجه عن الجذور الحره و التي تؤدي إلي الاصابه بامراض الشيخوخه مثل الزهايمر و الاصابه بمرض الضمور البقعي حيث يحتوي التمر علي مركبات الفينولات.
  • ايضا يساهم التمر في إمداد الجسم بالمعادن اللازمه مثل البوتاسيوم و الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ  علي صحه القلب و بناء العظام و العضلات و تحفيز انتاج البروتين و الوقايه من الامراض القلبيه و الاوعيه الدمويه فضلا عن احتوائه علي عناصر الفسفور و الحديد و الكالسيوم و المنغنيز و الزنك و النحاس و  المغنسيوم و التي تعد من أهم العناصر اللازمه الحفاظ علي صحه العظام و الوقايه من خطر الاصابه بهشاشة العظام.
  • ولا يمكن ان نتكلم عن التمر دون ذكر الفيتامينات العظيمه الموجوده به خاصه فيتامينات الذائبة في الدهون اضافه الي فيتامينات المجموعه B و فيتامين A و فيتامين C و فيتامين H و اللذان يساهمان بشكل فعال في الحفاظ علي صحه الجلد و البشرة و الوقايه من الامراض المصاحبه لتقدم السن مثل التجاعيد و الترهلات و الخطوط الرفيعه و العمل علي اعاده الحيويه و النضاره للبشرة و ازاله الشوائب الرؤوس السوداء فضلا عن توحيد لون البشره و التخلص من البقع الداكنه الناتجه عن التعرض للاشعه فوق البنفسجيه باستمرار أو دون استخدام كريم حمايه من اشعه الشمس.
  • ايضا توجد بعض الابحاث التي تفيد اهميه تناول التمر في الصباح و قدرته في الوقايه من الاصابه بفقر الدم أو ما يطلق عليه الأنيميا و المساهمه في زياده نسبه الهيموجلوبين في الدم و توفير الاحتياج اليومي الذي يحتاجه الجسم من عنصر الحديد و الألياف الغذائية و العمل علي قدره امتصاص الجسم للحديد.
  • فضلا عن وجود بعض الدراسات المؤكده لفعاليه تناول التمر و قدرته في خفض نسبه الكوليسترول الضار الموجود بالجسم و العمل علي الوقايه من حدوث أضرار و مشاكل صحيه للقلب مثل تصلب الشرايين وذلك لأنه يحتوي علي نسبه من مركبات البكتين.
  • ايضا يساعد تناول التمر في التخلص من السموم الموجوده بالجسم و العمل علي سرعه تخليص الجسم من الفضلات و بالتالي الحفاظ علي صحه الجسم و الكلي و الحد من المشاكل الصحيه المصاحبه الامعاء و القولون و الكلي و ذلك لإحتوائه علي العديد من العناصر و الفيتامينات الهامه مثل البوتاسيوم و الصوديوم و فيتامين C.
  • ايضا يمكن استخدام التمر في حالات فقدان الشهيه و لكن يجب تناوله بكميات معتدلة أو تحت إشراف الطبيب المختص حتي لا يؤدي الإكثار من تناوله الي رفع نسبه الاصابه بمرض السكري.
  • يساعد تناول سبع تمرات يوميا في الصباح و إدراجه ضمن الروتين اليومي في الوقايه من خطر الاصابه بالسرطان و الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم .
  • ايضا ينصح بتناول التمر قبل أداء التمارين الرياضه الشاقه لقدرته في إمداد الجسم بالطاقه اللازمه التي يحتاج إليها الجسم و عدم الشعور بالكسل و الخمول البدني.
  • ايضا توجد بعض الدراسات الغير مؤكده علي فعاليته في علاج مرض السكري عند تناوله بكميات معتدلة و تجنب الإفراط في تناوله و لكن يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناوله و الاستمرار بقياس نسبه السكر في الدم حتي لا يؤدي إلي ارتفاع مفاجئ في الجسم و حدوث أضرار جسيمة لصحه المريض.
  • ايضا يحتوي التمر علي العناصر الغذائية و المركبات التي تساعد في الحفاظ علي صحه الجنين اثناء الحمل و امتداده بالفيتامينات والمعادن اللازمه فضلا عن مساعدته في الحد و التخفيف من المشاكل الصحيه الشائعه اثناء فتره الحمل للأم مثل الاصابه بالامساك و المساعده في تقويه عضلات الرحم.
  • ايضا يعد التمر علاجا فعالا في الوقايه من الاصابه بالصداع و الحد و التخفيف من الأعراض و العمل علي التخلص من السموم الموجوده بالجسم و المساهمه في تحسين صحه الكبد عن طريق التخلص السريع من السموم المتراكمة.

الاضرار الناتجه عن الإفراط في تناول التمر:

فوائد 7 تمرات على الريق
فوائد 7 تمرات على الريق
  • تجنب الإفراط في تناول التمر و وجوب تناوله بكميات معتدلة حتي لا يسبب اعراض جانبيه تؤدي إلي الإضرار بصحه الجسم و اضطربات في الوظائف الحيويه.
  • ايضا يجب الحذر من الافراط في تناوله حتي لا يتسبب بزياده الوزن و الاصابه بالسمنه المفرطه و بالرغم من أن تناوله بكميات معتدلة ضمن الحميه الغذائية المتبعه و اداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه يساعد في حرق الدهون و انقاص الوزن.
  • لا يوجد أضرار تناول التمر للحامل أو المرضع و لكن يتجنب الإفراط في تناوله و إضافته بكميات معتدلة للنظام الغذائي المتبع.

Add comment