مدونة ينبوع

مناقشة مشروع قانون الباعة الجائلين وتنظيم أسواق لهم بالبرلمان الأسبوع المقبل

مناقشة مشروع قانون الباعة الجائلين وتنظيم أسواق لهم بالبرلمان الأسبوع المقبل

حددت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، يوم الأحد القادم، لمناقشة الاقتراح بقانون القانون المقدم من النائب محمد المسعود، بشأن الباعة الجائلين وتنظيم الأسواق الخاصة بهم، بحضور ممثلين عن الحكومة من قطاع التشريع بوزارة العدل، ووزارتى المالية والتنمية المحلية.

 

 وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أن يعد بائعا متجولا كل من يبيع سلعا أو بضائع أو يعرضها للبيع أو يمارس حرفة أو صناعة فى أى مكان عام دون أن يكون له محل ثابت ودائم، وكل من يتجول من مكان إلى آخر أو يذهب إلى المنازل ليبيع سلعا أو بضائع أو يعرضها للبيع أو يمارس حرفة أو صناعة بالتجول.

 

ويحظر مشروع القانون فى مادته الثانية ممارسة حرفة البائع المتجول دون ترخيص، فتنص على أنه لا يجوز ممارسة حرفة بائع متجول إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية بكل محافظة أو حى أو مدينة تمارس فيها الحرفة أو الصناعة.

 

 ونصت المادة (3) على أن تنشأ بكل محافظة إدارة قيد وتسجيل الباعة الجائلين، ومنحهم تراخيص مزاولة نشاط البيع والتجارة بالمناطق والأسواق المحددة لذلك، وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات القيد والتسجيل، ومنح التراخيص ومدته والرسوم المقررة على ذلك، بما لا يجاوز خمسون جنيها للقيد والتسجيل، ولا يجاوز مائتين جنيها لمنح التراخيص لمدة لا تقل عن سنة.

 

 وتلزم المادة الرابعة المرخص له بحمل الترخيص أثناء ممارسة حرفته، وعليه تقديمه كلما طلب منه ذلك، ويجوز أن تحدد له علامة مميزة أو إشارة يلتزم بحملها أثناء ممارسته الحرفة.

Add comment