مدونة ينبوع
فوائد البنجر على الريق

فوائد البنجر على الريق

فوائد البنجر على الريق يعد البنجر الاحمر أو ما يطلق عليه الشمندر العديد من الفوائد و العناصر الغذائية اللازمه لصحه الجسم و الحفاظ علي وظائفه الحيويه ايضا يمكن استخدام البنجر في صناعه العصائر و الاستفاده منه في الصباح يوميا و استخدامه لأغراض و فوائد كثيره .

يعتبر الشمندر أو البنجر الاحمر من الثمار الغنيه بالالياف الغذائية والتي تساهم بشكل فعال في الوقايه من المشاكل الصحيه المتعلقه بالمعده و الجهاز الهضمي كما أنه يساهم في تحسين وظيفه الامعاء كما أنه يساعد في انقاص الوزن و التخلص من السمنه المفرطه عن طريق الاحساس بالشبع و الإمتلاء لفترات طويله دون الرغبه في تناول الاطعمه و ذلك لأنه يعتبر من الثمار الغنيه بالالياف المعدنيه.

كما أنه يعد من أهم الثمار التي تحتوي علي المركبات النباتيه و التي تعزز من النكهه و اللون كما أنها تساهم في الحفاظ علي صحه المناعه و العمل علي محاربه و وقايه الجسم من الفيروسات و البكتريا الضاره و المساعده في التخلص من الالتهاب و التقليل من الإجهاد التاكسدي نظرا لما يحتويه من مركبات مثل ماده البيتالين و التي تعمل علي تقليل الالتهابات و و التخلص من السموم و مضادات الأكسدة.

يستخدم في صنع الكثير من العصائر التي تعمل علي اعطاء الجسم الطاقه اللازمه والنشاط و الشعور بالحيوية خلال أداء الوظائف اليوميه كما يمكن اضافه بعض الفواكه إليه لصنع مشروب جيد المذاق مثل صنع عصير الشمندر مع البرتقال و الشمندر مع الفراولة كذلك يمكن اضافه علبه من الزبادي و يعد مخلوط البنجر مع البرتقال من المواد الفعاله في انقاص الوزن و المساعده علي التخسيس و تقليل ظهور الأعراض الناتجه عن التقدم في السن.

فوائد البنجر على الريق:

فوائد البنجر على الريق
فوائد البنجر على الريق

يتميز البنجر باحتوائه علي النترات المركزة و التي تعزز من انتاج أحادي أكسيد النيتروجين و الذي يلعب دورا رئيسيا في زياده تدفق الدم و المساهمه في تحسين وظائف الرئه و تقويه العضلات الانقباضيه كما أنه يساعد علي الحد من الأعراض الناتجه مثل ضيق في التنفس و تحسين صحه الجسم العامه .

كما أن الشمندر يحتوي علي حمض الفوليك و الذي يعد مصدرا هاما في الوقايه من خطر الاصابه بالعيوب الخلقيه و محاربه انتشار الخلايا السرطانية و الحد من الاصابه بالمشاكل القلبيه لذلك ينصح بتناوله في الفترات الحمل الأولي لتحسين صحه القلب للجنين و تقليل خطر الاصابه بالأمراض القلبية و عيوب الأنبوب العصبي و الحبل الشوكي للجنين .

يساعد في تثبيط عمل المركبات التي تعمل علي زياده الالتهاب مما يؤدي إلي تقليل الالتهابات و حمايه الجسم الاصابه بالالتهابات المختلفه.

فوائد الشمندر للبشرة:

استخدم البنجر في الكثير من المواد التجميلية و ذلك لإحتوائه علي الكثير من المعادن و الفيتامينات و البروتينات الهامه والتي تساعد في الحفاظ علي نضاره و صحه البشرة و اعاده حيويتها  حيث يساعد علي حمايه البشرة من الإجهاد التاكسدي و التخلص من الشوائب و ازاله الرؤوس السوداء وذلك لإحتوائه علي مضادات الأكسدة و التي لها دوراً فعالاً في الوقايه و التخلص من الالتهابات.

يتميز البنجر باحتوائه علي فيتامينات هامه لصحه البشرة و علاج المشاكل المتعلقه بها حيث يحتوي علي فيتامين A و الذي يلعب دورا فعالا في وقايه البشرة من المشاكل المتعلقه بالشيخوخة و الوقايه من الأعراض مثل الترهلات و التجاعيد و الخطوط الرفيعه فضلا عن احتوائه علي مضادات الأكسدة التي تساعد في حمايه البشرة و نضارتها و وقايه الجلد من الاصابه بالسرطان و تحسين صحه الاغشيه المخاطية.

يحتوي علي فيتامين C و الذي يعد من أهم الفيتامينات التي تعزز من صحه البشرة و توحيد لون البشرة و ازاله البقع الداكنه الناتجه عن التعرض المباشر لأشعة الشمس و الحد من التصبغات كما أنه يساعد في ترطيب البشرة و ازاله الجلد الميت و تغذيتها و جعلها ناعمه و نضره.

فوائد تناول البنجر للجسم :

فوائد البنجر على الريق
فوائد البنجر على الريق
  • يعد تناول البنجر أو الشمندر من الاختيارات الجيده و الفعاله في حالات الالتهاب حيث يساعد علي الحد و التقليل من المركبات التي تعمل علي الالتهاب و يساعد في التخلص من المشاكل المتعلقه بها خاصه في الجهاز الدوري نظرا لاحتوائه علي مركبات Betaine .
  • يعزز من انخفاض ضغط الدم مما يساهم في الوقايه من الامراض و الأعراض الناتجه عن ارتفاع ضغط الدم و الوقايه من الامراض القلبية كذلك الوقايه خطر الاصابه بتصلب الشرايين.
  • ينصح بتناوله خاصه عند أداء التمارين الرياضية الشاقه و ذلك لأنه يساعد في تحسين الأداء الرياضي و انتاج و تحفيز الطاقه بالجسم مما يؤدي إلي القدره علي القيام بالانشطه الشاقه دون الشعور بالخمول و الكسل كما أنه يساهم في توصيل الأكسجين بكفاءه الي خلايا الجسم المختلفه.
  • نظرا لما يحتويه البنجر من الألياف الغذائية الغنيه و التي تلعب دورا هاما في تحسين الوظائف الهضميه و المساعده في تكوين و نمو البكتيريا النافعة في الامعاء و التخلص من حالات الإمساك و علاج فعال في حالات الإمساك.
  • و نظرا لاحتوائه علي الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة اللازمه يعملان علي محاربه و وقايه الجسم من الامراض الخطيره مثل السرطان و مقاومه الاعراض الناتجه عن الجذور الحره و حمايه الجسم من الاصابه بمصر السكري من النوع الثاني.
  • يتميز البنجر الاحمر باحتوائه علي المركبات و العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ و الوقايه من المشاكل المتعلقه بالمخ و الدماغ و العمل علي زياده التركيز و الإدراك كذلك زياده تدفق الدوره الدمويه للمخ و الحفاظ علي سلامه المخ و الحد من تأثير الجذور الحره مما يعمل علي تقليل خطر الاصابه بالزهايمر و الامراض المتعلقه بالشيخوخة.
  • ايضا يمكن استخدام عصير الشمندر في الوقايه من فقر الدم أو المعروفه بالانيميا و تعزيز امتصاص الحديد و المعادن اللازمه في الجسم و الحث علي تجديد الخلايا و ذلك لإحتوائه علي الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و الذي يعد مثالا جيد في تعزيز امتصاص الحديد في الجسم.
  • ايضا يمكن ادراج البنجر أو الشمندر الي الروتين الغذائي اليومي للحصول علي الفوائد و العناصر الغذائية كذلك الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة و العمل علي انقاص الوزن و التخلص من السمنه الزائده كذلك و الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه .
  • يعد اختيارا مثاليا في حالات الاصابه بمرض السكري و عند زياده نسبه الكوليسترول في الدم مما يساهم في الوقايه و الحد من الاصابه بالأمراض المزمنه.

محاذير تناول البنجر:

  • تجنب الإفراط في تناول البنجر لعدم حدوث أضرار علي صحه الجسم .
  • قد يؤدي إلي تصبغ في لون البراز و البول و لا يوجد دراسات مؤكده في خطورة هذا الأمر .
  • تجنب تناول الشمندر إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم و ذلك لأنه يساعد في انخفاض نسبه ضغط الدم في الجسم لذلك يجب استشاره الطبيب المختص و المتابعه باستمرار.
  • ايضا يفضل عدم تناوله في حالات الاصابه بالمشاكل المتعلقه بالكلي حيث أنه يعمل علي زياده الاعراض و ذلك لإحتوائه علي نسبه كبيره من oxalates  والتي تساهم في تكوين حصوات الكلى.

Add comment