مدونة ينبوع
فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق

فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق

فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق استخدمت الحبه السوداء قديما في علاج الكثير من المشاكل الصحيه و تم استخدمها ايضا في  الطب النبوي و ذلك لفوائدها العديده و استخداماتها الكثيره في علاج الصداع النصفي و مشاكل الجهاز الهضمي و احتقان الانف و الوقايه من نزلات الانفلونزا و البرد المتكرره خلال فصل الشتاء و الحد من الاعراض و غيرها و يرجع ذلك لإحتوائها علي المعادن و الفيتامينات الهامه لصحه الجسم و الوقايه من الامراض المزمنه و تحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم و تعزيز مقاومته للبكتيريا الضاره و الفيروسات القادمه.

ايضا تناول سبع حبات من الحبه السوداء او ما يطلق عليها حبه البركه له فوائد كثيرة فضلا عن فعاليته في علاج الكثير من المشاكل الصحيه كما ورد حديث في البخاري عن اهميه تناول الحبه السوداء و كونها دواء و شفاء حيث أثبتت بعض الدراسات العمليه علي فعاليه تناول الحبه السوداء و مساعدتها في تحفيز و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم و العمل علي الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره و تحسين صحه الجسم.

يمكن تناول حبه البركه صحيحه او عن طريق طحنها و لكن يفضل تناولها مباشره حتي لا يتطاير الزيوت الطياره الموجوده بها و عدم الاستفاده منها كما ينصح أيضا في التاكد عند شرائها بأنها محفوظه في مكان جيد للتخزين و التأكد من كونها غير مغشوشه أو فاسده أيضا لا ينصح باستبدال الحبه السوداء بزيتها لأنه يتم تصنيعه بطرق قد تؤدي إلي فقدان الكثير من العناصر الغذائيه و المركبات و الزيوت الهامه الموجوده بها و الافضل تناولها صحيحه دون طحنها أو استخدام زيت حبه البركه.

فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق:

فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق
فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق

تحتوي حبه البركه علي العديد من الفوائد و التي تعمل علي إمداد الجسم بالطاقه و الحيويه و المساعده في عدم الشعور بالخمول و الكسل و المساهمه في القيام بالأنشطة اليوميه اللازمه فضلا عن كونها تساعد في الاحتفاظ بحراره الجسم الطبيعيه.

تعد حبه البركه من الغذاء المفيد لصحه الجسم خاصه للكبار في السن و ذلك لإحتوائه علي مواد و عناصر غذائية مهمه تساعد في الوقايه من الامراض المزمنه و الخطيره و الوقايه من الأعراض الناتجه عن الجذور الحره و الحد من انتشار الخلايا السرطانية في الجسم فضلا عن كونها تساهم في الحفاظ علي صحه الخلايا العصبيه و الحفاظ صحه الدماغ و العمل علي تقليل خطر الاصابه بمرض الزهايمر.

فوائد الحبه السوداء علي الريق:

  • يساهم تناول الحبه السوداء في انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و العمل علي تفتيتها و المساعده علي التخسيس و القضاء علي السمنه المفرطه عن طريق الاحساس بالشبع و الإمتلاء و لكن لا كنت تعاني من بعض المشاكل الصحيه يجب استشاره الطبيب المختص اولا وقبل البدء بتناول كميات دوائية.
  • تساعد تناول الحبه السوداء علي تحسن الشعر و العمل علي تقويته نموه و زياده كثافته كما أنه يساهم بشكل فعال في التخلص من المشاكل الشائعة مثل التقصف و تساقط الشعر عند الانتظام في تناول سبع حبات يوميا في الصباح.
  • كما تساهم ايضا حبه البركه علي تعزيز وظائف الجهاز التنفسي و الحد من الأعراض المصاحبه مثل التهاب الجيوب الأنفية و التخفيف من اعراضها ايضا يساهم في التخلص من احتقان الانف و الحلق و ازاله البلغم المتراكم وفتح الشعب الهوائية و القدره علي التنفس.
  • ايضا تساعد الحبه السوداء علي علاج مشاكل الجهاز الهضمي و العمل علي تحسين عمليه الهضم و التخلص من السموم و الفضلات من خلال حركه الامعاء و الحد من الانتفاخات والاضطرابات و الغازات الموجوده بالمعده.
  • كما تساهم تناول الحبه السوداء علي خفض نسبه الكوليسترول الضار بالجسم و بالتالي الوقايه من الامراض القلبية المزمنه و الحفاظ علي صحه القلب و الاوعيه الدمويه و الوقايه من الامراض الخطيره مثل ضعف عضله القلب و تصلب الشرايين.
  • كما تساهم في الحفاظ علي نسبه السكر في الدم و الوقايه من الارتفاع الحاد و الذي يؤدي إلي اعراض تؤثر علي صحه الجسم و الاعصاب و الوقايه من السكتات الدماغية و العمل علي الحفاظ علي الخلايا و الانسجه من التلف أو التأكل فضلا عن كونه يعمل علي تعزيز نسبه الأنسولين في الدم أثناء فترات الصيام.
  • تعد الحبه السوء من الحبوب الفعاله في الوقايه و الحد من الاثار الناتجه عن الالتهابات خاصه التهاب المفاصل الناتج عن الاصابه بمرض الالتهاب المفاصل الروماتويدي ايضا يعمل علي الوقايه من الالتهاب الرئوي و التهاب الاذن و الحلق.
  • يعزز تناول الحبه السوداء علي الريق في الوقايه من البكتيريا الضاره و تحسين وظيفه الجهاز المناعي في مقاومتها و العمل علي التخلص من البكتيريا الضاره الموجوده بالمعده و الامعاء و الوقايه من تقرح المعده و الوقايه من البكتيريا المكورات  العنقودية و الحد من تآكل جدار المعده.
  • تعد الحبه السوداء من المواد الفعاله بشكل رئيسي في الحفاظ علي صحه الكبد و التخلص من السموم المتراكمة و سرعه تخليص الجسم من الفضلات كما يساهم في الوقايه من تليف الكبد و تقليل المواد السميه و المواد الكيميائية التي تضر بصحه الكبد.
  • كما تشير بعض الابحاث و الدراسات علي فعاليه الحبه السوداء في تقليل الأعراض الناتجه عن الاصابه بالربو و العمل علي القدره علي التنفس و توسيع الشعب الهوائية و تعزيز وظائف الرئه.
  • ايضا يمكن اضافه الحبه السوداء الي معلقه من عسل النحل و تناولها في الصباح للاستفاده بالفوائد و العناصر الهامه الموجوده بالحبه السوداء مضافا إليها فوائد العسل العائله.

اضرار و محاذير تناول حبه البركه:

فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق
فوائد سبع حبات من الحبة السوداء على الريق
  • تجنب الإفراط في تناول حبه البركه أو الإكثار منها و ذلك لأنها كغيرها من المواد الغذائية التي تفيد الجسم بالعديد من العناصر رو المركبات الغذائية الهامه بشكر تناولها بكميات معتدلة تحت إشراف الطبيب و عند التاكد من عدم وجود أي موانع صحيه تمنع تناولها و الا سوف يؤدي الإفراط منها لظهور أعراض جانبيه تضر بصحه الجسم و تعمل علي حدوث اضطربات في الوظائف الحيويه للجسم.
  • يجب استشاره الطبيب المختص قبل تناول الحبه السوداء للمرضع و الحامل و ذلك لعدم وجود دراسات عمليه كافيه تؤكد فعاليتها و صحتها دون الإضرار بصحه الجنين أو الام.
  • ايضا يمتنع الإكثار من تناول حبه البركه حتي لا تؤدي إلي حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم مما يؤدي إلي دورات و دوخه و الشعور بالقيء و الغثيان و قد يؤدي إلي هبوط في الدورة الدموية.
  • ايضا يمتنع تناول حبه البركه لمده لا تقل عن اسبوعين عند الخضوع للقيام بعمليات جراحيه حيث أنها تساهم في انخفاض نسبه السكر في الدم مما يؤدي إلي حدوث نزيف أو هبوط حاد في نسبه السكر لذلك يجب التوقف عن تناولها قبل الخضوع للجراحة.
  • ايضا يجب الحذر عن تناولها لمرض السكر و وجوب استشاره و متابعه مستمره من الطبيب المختص لأنها تساعد في خفض نسبه السكر لذلك يجب مراقبة نسبه السكر باستمرار لتجنب حدوث أعراضا جانبيه تضر بصحه الشخص.

 

Add comment