مدونة ينبوع
فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق

فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق

فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق يعتبر التمر من المواد الغذائيه المفيده و الغنيه بالالياف و بالرغم من صغر هذه الثمره الا انها مفيده جدا للكثير من الامراض و تناول ثلاث حبات منها يوميا يكفي للحصول علي تلك الفوائد يتم زراعه التمر في المناطق الاستوائيه و يتم الحصول عليها عن طريق تجفيف ثمار اشجار النخيل.

فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق:

فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق
فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق

يعد التمر من المصادر الغذائيه الغنيه بالمعادن مثل الحديد والماغنسيوم و التي بدورها تساعد في تقويه وبناء العضلات و معادله سوائل الجسم فضلا عن تعزيز الصحه العامه للجسم .

كما انها تحتوي علي نسب عاليه من الالياف والتي بدورها الحفاظ علي عمليه الهضم و تحسينها و الحد من الامساك و التخلص من الانتفاخات والغازات في المعده .

كما انه يحتوي علي بعض الدهون مما يعمل علي الاحساس بالشبع والامتلاء وبالتالي عند وجود روتين غذائي مناسب و القيام ببعض التماربن الرياضيه يوميا يؤدي الي الحفاظ علي الوزن المثالي كما انه يعزز رمه الامعاء.

عند تناول ثلاث تمرات يوميا صباحا يعمل علي زياده الطاقه اللازمه للجسم و القيام بالانشطه الحياتيه الضروريه و التخلص من الارهاق و ذلك لاحتوائه علي عناصر مهمه من السكريات مثل الجلوكوز  الفركتوز و عند القيام بالتمارين الرياضيه ينصح بتناوله قبل البدء للشعور بالطاقه و عدم الارهاق لمساعدته في بناء العضلات و البروتين في الجسم .

يساعد تناول التمر علي تنظيم نسبه الكولسترول في الدم و التخلص من تشنجات و اضطربات المعده و بالتالي الحد من الامساك ايضا يساعد في علاج المشاكل الخاصه بالقلب لاحتوائه علي البوتاسيوم المهم لصحه القلب .

السعرات الحراريه الموجوده في التمر:

تختلف عدد السعرات الحراريه الموجوده في التمر باختلاف النوع و لكن اغلب التمر يحتوي علي عدد سعرات حراريه تقدر 26 سعر حراري.

لذلك بالرغم من الطعم اللذيد للتمر الا انه يجب تناول كميه قليله من التمر يوميا وذلك لان التناول المفرط يؤدي الي السمنه وزياده الوزن و افضل نتيجه تحصل عليها من فوائد التمر عند تناوله في الصباح من 2 الي 3 تمرات باليوم .

فوائد التمر على الريق :

  • يعتبر التمر من المواد الغذائيه الصحيه للجسم والتي تحتوي علي الكثير من المعادن و الفيتامينات اللازمه و مهمه لبناء الجسم  فضلا عن كونها تعمل علي  تعزيز طاقه الجسم و توفير الطاقه اللازمه كما انها تعتبر غذاء كاملا للجسم و تقويه المناعه ومقاومه الفيروسات .
  • تساعد كميه الالياف الوفيره الموجوده في التمر علي تحسين اداء الجهاز الهضمي والحد من الامساك والتخلص من الانتفاخات والاضطربات الموجوده بالمعده و مع وجود روتين غذائي مناسب يمد التمر الجسم بالالياف الضروريه كما ان الالياف تساعد في معادله و استقرار نسبه السكر في الدم و بالتالي عدم استهلاك الجسم للسكر الموجود.
  • يحتوي التمر ايضا علي مضادات الاكسده والتي تعمل علي حمايه الجسم من الامراض السرطانيه بالمعده و القولون وزياده نسبه البكتريا النافعه في الامعاء و بالتالي تقويه صحه القولون و الحمايه من مرض السكري .
  • يوجد بعض الدرسات التي تثبت وجود المعادن الموجوده بالتمر و انه غني بالمعادن اللازمه مثل البوتاسيوم و الذي بدوره الحفاظ وتعزيز صحه القلب فضلا عن كونه مهم لبناء العضلات والبروتين ايضا توفير عناصر اخري مثل الفسفور و الكالسيوم والمغنسيوم  و الذي يساعد في التقليل من الالتهابات و منع تصلب الشرايين وانسدادها بالاضافه الي الحديد و الزنك و النحاس و فضلا عن كون هذه المعادن مفيده لصحه الجسم الا انها ايضا تعمل علي تقليل الاصابه في العظام و الوقايه من هشاشه العظام.
  • و بالاضافه الي المعادن الوفيره الموجوده بالتمر الا انه ايضا يحتوي علي الفيتامينات العديده مثل فيتامين أ و فيتامين ج و فيتامين ب المفيده للجسم و الذي يعمل علي زياده انتاج الكولاجين و بالتالي اعاده حيويه البشره و التخلص من علامات الشيخوخه و التجاعيد الموجوده و ايضا التخلص من البقع الناتجه عن التعرض المباشر للشمس .
  • وجود العناصر اللازمه في التمر لتعزيز صحه الدماغ وتقليل نشاط بروتينات الاميلويد بيتا والتي تعمل علي تشويش التواصل بين خلايا المخ و التي بدورها الاصابه بمرض الزهايمر و موت خلايا المخ.
  • هناك بعض تجارب السيدات الحوامل بان تناولهن للتمر قبل الولاده اربع اسابيع ادي الي توسيع عنق الرحم كما ان نسبه كبيره منهم خضعن للمخاط الطبيعي لم يكن هناك الحاجه الي التحرض الصناعي ولكن لا ينصح بتناول التمر قبل استشاره الطبيب المختص و معرفه الروتين الصحيح حتي لا يتم التاثير عليك بالاضرار.
  • كثره المعادن الموجوده في التمر تعمل علي تحسين وتقويه المناعه ومقاومه الفيروسات و الوقايه من الامراض .
  • يساعد تناول التمر علي التقليل من اعراض الناتجه عن انواع الحساسيه.
  • يدخل التمر ايضا في تحسين و تقويه بصيلات الشعر و التقليل من التساقط و الحد من المشاكل الخاصه بالشعر و تحفيز النمو بالاضافه لوجود الروتين الصحيح لطبيعه نوع الشعر و المتابعه اللازمه مع الطبيب المختص.
  • يعتبر التمر من الادويه الفعاله في حالات التسمم الكحولي عن طريق نقع التمر في الماء لمده يوم كامل و تناوله.
  • يدخل التمر في علاج العديد من المشاكل الصحيه المتعلقه بالنظر و الوقايه من العمي الليلي وذلك لاحتوائه علي مضادات الاكسده الكاروتونيد و التي تعمل علي تقويه حاسه البصر.

هل يضر أكل التمر في الليل:

فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق
فوائد و اضرار 3 تمرات على الريق
  • يعتبر التمر غذائا كاملا لاحتوائه علي الالياف و المعادن والفيتامينات اللازمه و ايضا يحتوي علي السعرات الحراريه و يعمل علي فتح الشهيه و زياده تناول الاطعمه لذلك يجب لا يزيد تناول التمر عن ثلاث تمرات في اليوم ويفضل ان تكون صباحا حتي لايؤدي الي السمنه المفرطه و الاستفاده بالفوائد العديده الموجوده بالتمر بالاضافه انه يجب استشاره الطبيب قبل تناوله لمعرفه الافضل لك مع الروتين الغذائي الذي يساعدك اذا كنت تحاولين الوصول الي الوزن المثالي.
  • ايضا يجب استشاره الطبيب اذا كنت تعاني من الامراض المزمنه و تتعاطي الادويه المستمره حيث انه لا يوجد درسات مؤكده علي تداخل المواد الفعاله لذلك يجب الحرص قبل تناول التمر اذا كنت من اصحاب الامراض المزمنه مثل السكري كذلك ايضا المراه الحامل والمرضع.
  • يحتوي التمر علي نسبه عاليه من السكر مقارنه بالعناصر الغذائيه الاخري لذلك يجب الانتباه الشديد لمرضي السكر عند تناولهم للتمر.
  • ولا يوجد اي درسات تثبت ان التمر يحسن من النوم و يساعد علي الاسترخاء عند تناوله قبل النوم .

هل التمر يعمل علي زياده الوزن:

عند التناول المفرط في تناول التمر يعمل علي زياده الوزن لاحتوائه علي العديد من السعرات الحراريه و التي بدورها تعمل علي الاحساس بالجوع و الرغبه في تناول الاطعمه و الماكولات لذلك يجب الحذر عن تناول التمر و استشاره الطبيب قبل تناوله مع النظام الغذائي اليومي و التمارين الرياضيه المناسبه.

و لكن عند تناول التمر بالشكل المعتدل و في اوقات صحيحه يعزز من الصحه العامه للجسم لاحتوائه علي العديد من المعادن والفيتامينات و الالياف و مضادات الاكسده لذلك ينصح باستشاره الطبيب اولا.

Add comment