مدونة ينبوع
فوائد و اضرار البيض البلدي على الريق

فوائد و اضرار البيض البلدي على الريق

فوائد و اضرار البيض البلدي على الريق يعتبر البيض من المواد الغذائية الاكثر استهلاكا و استخداما في الكثير من الاطعمه و الماكولات خاصه لإحتوائها علي العديد من الفوائد التي تساهم في الحفاظ علي صحه الجسم و تعمل علي إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمه التي يحتاجها اضافه الي المركبات التي تساهم في تقويه الجسم و العضلات و الوقايه من الامراض المزمنه و لكن هل يعد تناول البيض البلدي علي الريق مفيد للجسم.

تفيد بعض الابحاث و الدراسات العلميه بعدم تناول البيض النيئ و لذلك لعدم حدوث أضرار بصحه الجسم و الذي يتسبب في حدوث انخفاض في نسبه البروتين الموجوده بالجسم حيث أنه يحد من امتصاص الجسم للبروتين و الذي يتعارض مع تناوله و هو مطبوخ حيث يساهم تناول البيض المطبوخ علي امتصاص و هضم البروتين و الاستفاده منه في الجسم أيضا قد يساهم تناول البيض النيئ في عدم امتصاص الجسم لبعض الفيتامينات اللازمه لصحه الجسم مثل البيوتين.

ايضا يساعد تناول البيض النيئ الي الاصابه ببعض الأمراض البكتيرية و ذلك بسبب وجود بعض البكتيريا مثل بكتيريا السالمونيلا المتواجده علي القشره الخارجيه و انتقالها الي اليدين بسهوله و وصولها الي الاطعمه خاصه للاطفال و كبار السن و الحوامل و الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة و خطيره و يعانون من ضعف المناعه مثل مرضى السكر و السرطان و الفشل الكلوي و علي العكس من طبخ البيض فإن درجه الحراره تساعد في قتل هذه البكتيريا و تعمل علي الحد من الاصابه بها أو انتقالها الي احد الاطعمه.

فوائد و اضرار البيض البلدي على الريق:

فوائد و اضرار البيض البلدي على الريق

و علي الرغم من عدم وجود فوائد مؤكده علي فعاليته تناول البيض النيئ و ينصح بعدم تناوله و لكن هناك فوائد عند طبخه و تحتوي علي العديد من الفوائد الهامه لصحه الجسم و الحفاظ على صحه العظام و المفاصل و العضلات و احتوائه علي نسب عاليه من البروتين و الفيتامينات الهامه مثل فيتامين C و فيتامين A وفيتامين B  وفيتامين D ايضا يحتوي علي بعض المعادن الهامه مثل الفسفور و الكالسيوم و الصوديوم.

فضلا عن توافر البيض بشكل كبير في جميع الأماكن و سهوله الحصول عليه و انخفاض سعره مما يجعله غذاء صحي متكامل يحتوي علي العديد من الفوائد الهامه لصحه الجسم و بناء و تقويه العظام كما أنه يساعد في الحصول علي الأحماض الامينيه و الدهون الصحيه و مساهمته في الاحساس بالامتلاء والشبع لفترات طويلة دون الرغبه في تناول الاطعمه مما يعمل علي انقاص الوزن و التخلص من الدهون المتراكمة و القضاء علي السمنه المفرطه و مع أداء التمارين الرياضية المناسبه لصحه الجسم و وجود روتين غذائي مناسب يساهم في الوصول للوزن المثالي.

فوائد تناول البيض:

  • يساعد تناول البيض علي التحكم في ضغط الدم المرتفع و الوقايه من الامراض المصاحبه لارتفاعه بالجسم مثل الصداع و حدوث اضطربات في ضربات القلب.
  • ايضا يساهم تناول البيض علي امتصاص المواد الغذائيه و العمل علي إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامه الموجوده بالأطعمة.
  • ايضا يساهم تناول البيض في تحسين مناعه الجسم و العمل علي تحسين وظائفها في محاربه و مقاومه الامراض المزمنه و البكتيريا الضارة و الفيروسات القادمه.
  • يساهم بشكل فعال في الحفاظ علي صحه الجسم و تقويه العظام و العضلات و الحد من الكسور نتيجه الاصابات المتكررة فضلا عن أهميته في الحفاظ علي صحه الاسنان و حمايتها من التسوس.
  • كما أن تنال البيض بكميات معتدلة يحمي الجسم من الكوليسترول الضار و يعمل علي الوقايه من الامراض المصاحبه لارتفاعه و الوقايه من امراض القلب و انسداد الاوعيه الدمويه و تصلب الشرايين.
  • كما يساهم في إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامه و الفيتامينات فضلا عن احتوائه علي نسبه من مضادات الأكسدة و التي تلعب دوراً مهماً و فعالاً في الحمايه من الاثار الناتجه عن الجذور الحره و تحمي الجسم من انتشاره الخلايا السرطانية و تعمل علي تعزيز الخلايا السليمه.
  • ايضا يساهم في الحد من الامراض المصاحبه الشيخوخه و يقي الجسم من الاصابه بالزهايمر و عدم التركيز.
  • كما أنه يساهم بشكل فعال في الحفاظ علي وظيفه الجهاز الهضمي في الجسم و العمل علي تحسين عمليه الهضم و الوقايه من الانتفاخ و الغازات المتكرره و يعمل أيضا علي الحد من الاصابه بالامساك.
  • كما يعد تناول البيض مصدر غني بالبوتاسيوم و بالعناصر الهامه مثل البروتين و الكالسيوم و الفيتامينات اللازمه و المعادن مثل الحديد و المغنسيوم و الفسفور و الصوديوم و الزنك و السيلينيوم كما أنه يحتوي علي نسبه من الكوليسترول النافع.
  • ايضا يفضل تناول البيض بالنسبه للاطفال كوجبه غذائيه صحيه و غنيه بالعناصر و لكن يجب التأكد اولا من عدم وجود رد فعلي تحسسي تجاه البيض.
  • ايضا يساعد تناول البيض المسلوق علي تقليل الإجهاد التأكسدي حيث أنه يساهم في زياده الانزيمات التي تعمل كمضاد الاكسده في الخلايا الحمراء.
  • ايضا يساهم صفار البيض علي بعض المركبات الهامه التي تساعد في تحسين صحه العين و الوقايه من الامراض المصاحبه كالضمور البقعي خاصه لكبار السن.
  • ايضا يساعد البيض في الحفاظ علي صحه الكبد و الوقايه من الامراض الشائعه و ذلك لإحتوائه علي ماده الكولين و التي تعد من أهم المواد في الحفاظ علي صحه الكبد و الوقايه من التاثيرات الضاره.
  • ايضا يعد تناول البيض بكميات معتدلة من أهم العناصر الغذائية التي تقدم للحامل و تتناولها اثناء فتره الحمل و ذلك للحفاظ علي صحه الجنين و امداده بالعناصر الكافيه من اجل نموه و تكوين عظامه و التقليل من خطر الاصابه بالتشوهات الخلقيه وذلك لإحتوائه علي الفولات أو ما يطلق عليه فيتامين B9.

اضرار تناول البيض النيئ علي الريق:

اضرار تناول البيض النيئ علي الريق

  • يعد تناول البيض النيئ من المواد التي لا يوجد دراسات مؤكده علي صحتها و فعاليتها من اجل صحه الجسم و لذلك يفضل الامتناع عن تناول النيئ بل يوجد بعض الأضرار التي تؤثر علي الجسم عند تناوله لذلك يجب طبخ البيض اولا.
  • و من الأضرار الناتجه عن تناول البيض النيئ هي الاصابه بعدوى السالمونيلا المتواجدة علي قشر البيض و التي قد تنتقل بسهوله إلي الجسم و حدوث مضاعفات خطيرة خاصه لدي الاطفال و كبار السن ايضا يعمل علي صعوبه امتصاص بعض العناصر الغذائية الهامه في الجسم مما يؤدي إلي نقص في هذه العناصر و التسبب في اضرار جانبيه.
  • ايضا يعد البيض من الاطعمه التي قد تعمل علي رد فعل تحسسي اتجاه البيض بسبب وجود حساسيه البيض و يظهر أعراض مثل الاحمرار و طفح جلدي و التقيؤ و مشاكل صحيه في الجهاز الهضمي و قد تزداد الاعراض من شخص لآخر مسببه الوفاه في بعض الحالات لذلك يجب التأكد من عدم وجود حساسيه البيض قبل تناوله.
  • ايضا يجب تناول البيض بكميات معتدلة و تجنب الإفراط في تناوله حتي لا يؤدي إلي الإضرار بصحه الجسم و زياده بعض المواد التي تؤثر علي صحه القلب و الدماغ أيضا قدي يؤدي الإفراط في تناوله الي الإصابة بأعراض في الجهاز الهضمي و اضطربات في عمليه الهضم.

sarahyounis

Add comment